المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة | 01060744263
١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Emptyالأحد مارس 03, 2024 3:44 pm من طرف hagr abdo

أبريل 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    ١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    ١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو Empty ١٣/ شبهة حديث ياعباد الله أعينو

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الإثنين نوفمبر 29, 2021 11:33 pm

    ١٣/ شبهة ياعباد الله أعينوا :
    ونص الشبهة : روى البزار (4922) من طريق أسامة بن زيد الليثي ، عن أبان بن صالح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس مرفوعاً : ( إِنَّ لِلَّهِ مَلائِكَةً فِي الأَرْضِ سِوَى الْحَفَظَةِ ، يَكْتُبُونَ مَا سَقَطَ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ ، فَإِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ عَرْجَةٌ بِأَرْضٍ فَلاةٍ فَلْيُنَادِ : أَعِينُوا عِبَادَ اللَّهِ ).
    قال البزار : " وَهَذَا الْكَلامُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم بِهَذَا اللَّفْظِ إلاَّ مِن هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ " انتهى من "مسند البزار" (11/ 181) .
    رد الشبهة :
    خلاصة الشبهة أنه حديث ضعيف رواه أسامة ابن زيد الليثي. قال الحافظ في التقريب ص 317 صدوق يهم وقال أحمد ليس بشيئ وقال أبوحاتم يكتب حديثا ولا يحتج به وقال النسائي ليس بالقوي . وإن صح الحديث فلا حجة لأهل البدع الصوفية في الإحتجاج به على دعاء الأموات والمقبورين لأنه يكون من جنس التوسل أو الإستغاثة المشروعة فيما يقدر عليه العبد أن يكون حي وموجود يسمع لأن الملائكة أحياء ويسمعون فهذا فرق كبير بين الملائكة وبين شيخ طريقة صوفي ميت في قبره
    وقد أعل هذا الحديث بعلتين :
    الأولى : أن مداره على أسامة بن زيد الليثي.
    وهو من الرواة المختلف فيهم عند علماء الجرح والتعديل ، فمنهم من وثقه ، ومنهم من ضعفه ، وعلى كل حال ففي حفظه وضبطه كلام .
    قال الإمام أحمد : " إن تدبرت حديثه ستعرف النكرة فيها ". انتهى من "الكامل في ضعفاء الرجال" (2/ 76).
    وقال الحافظ الذهبي عنه : " صَدُوق يهم ، اخْتلف قَول يحيى الْقطَّان فِيهِ ، وَقَالَ أحْمَد: لَيْسَ بِشَيْء ، وَقَالَ النَّسَائِيّ : لَيْسَ بِالْقَوِيّ ، وَقَالَ ابْن عدي : لَيْسَ بِهِ بَأْس ".
    انتهى من "المغني في الضعفاء " (1/ 66).
    وكذلك قال فيه الحافظ في التقريب : " صدوق يهم ". انتهى من " تقريب التهذيب " (ص: 98).
    الثانية : أن الرواة عن أسامة بن زيد اختلفوا عليه في هذا الحديث ، فمنهم من رواه عنه مرفوعاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنهم من رواه موقوفاً على ابن عباس من قوله .
    وقد تفرد بروايته مرفوعاً : حاتم بن إسماعيل ، وأخرج روايته البزار في "مسنده" (4922).
    ثانياً :
    من الأمور المهمة التي ينبغي التنبه لها أن ضابط الاستغاثة التي تكون شركاً هو : " سؤال غير الله ما لا يقدر عليه إلا الله ".
    أما الاستغاثة بالمخلوق فيما يقدر عليه فليست من الشرك في شيء .
    والأثر المذكور فيه إخبار عن وجود صنف من الملائكة ، وهم أحياء ، حياتهم الطبيعية الملائمة لهم ؛ جعلهم الله في الأرض لإعانة التائهين وإرشادهم ودلالتهم على الطريق ، فمن طلب منهم الإعانة فقد طلب من مخلوقٍ شيئاً يقدر عليه ، وأرصده الله له .
    وشتان بين هذا وبين أن يطلب من مخلوق ميت ، أو غائب أن يشفي مريضه ، وأن يرزقه مولودا ، وأن ييسر ولادة زوجته ، أو أن يرحمه ويعافيه ، ونحو ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله 
    وقال الشيخ صالح آل الشيخ : " والحديث لا يدل على ما يدعيه المبطلة من سؤال الموتى ونحوهم ، بل إنه صريح في أن من يخاطبه ضالُّ الطريق هم : الملائكة ، وهم يسمعون مخاطبته لهم ، ويقدرون على الإجابة بإذن ربهم ؛ لأنهم أحياء ممكَّنون من دلالة الضال ، فهم عباد لله ، أحياء يسمعون ، ويجيبون بما أقدرهم عليه ربهم ، وهو إرشاد ضالي الطريق في الفلاة ، ومن استدل بهذه الآثار على نداءِ شخص معين باسمه ، فقد كذب على رسول الله ، ولم يلاحظ ويتدبر كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وذاك سيما أهل الأهواء .
    إذا تبين هذا : فالأثر من الأذكار التي قد يتساهل في العمل بها مع ضعفها ؛ لأنها جارية على الأصول الشرعية ، ولم تخالف النصوص القرآنية ، والأحاديث النبوية، ثم هو مخصوص بما ورد به الدليل؛ لأن هذا مما لا يجوز فيه القياس لأن العقائد مبناها على التوقيف". هذه مفاهيمنا (ص: 56) ، بتصرف يسير .
    والحاصل :
    أن ما لا يقدر عليه إلا الله ، وما هو من خصائص ربوبيته ، كالإحياء والإماتة ، والرزق ... كل هذا لا يسأل من غيره سبحانه ، ومن استغاث بغير الله في شيء من ذلك ، فقد أشرك .
    وأما ما يقدر عليه الخلق ، فلا حرج في سؤاله من يقدر على ذلك الشيء منهم ، والاستغاثة بهم فيه ؛ بشرطين : أن يكون المستغاث به : حيا ، حاضرا ، قادرا على ذلك الشيء .
    وللاستزادة ينظر جواب السؤال :(132642) .
    والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 11:34 am