المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

أكتوبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

yasmeen Ahmed


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 517 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 10:48 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

X (Twitter)


    شبهة أثر العتبي في تجويز الشرك بالله

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    شبهة أثر العتبي في تجويز الشرك بالله Empty شبهة أثر العتبي في تجويز الشرك بالله

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري السبت نوفمبر 27, 2021 5:17 am

    شبهة أثر العتبي في تجويز الشرك بالله :
    وأصل القصة أوردها الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) [النساء/٦٤] أن العتبي كان يقوم بتنظيف غرفة النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ووجد العتبي فقال والله لولا أني سمعت الله يقول (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك..)لما جئتك ثم أنشد بيتين من الشعر ..الخ
    رد الشبهة :
    القصة رواها العتبي وهو مجهول
    قال الإمام محمد بشير السهسواني الهندي عليه رحمة الله في كتابه صيانة الإنسان : العتبي مجهول
    ولكن لو فرضنا جدلا بأنه شيخ معروف فإن العتبي حكى قصة أن أعرابي جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وتلى الآية وذكر بيتي شعر ثم انصرف فنام العتبي فجاءه الرسول صلى لله عليه وسلم في المنام فقال له ياعتبي ألحق بالأعرابي وقل له إن الله قد غفر لك
    سؤال : من هو هذا الأعرابي صاحب القصة ؟! فكيف نأخذ العقيدة والتوحيد من أعرابي مجهول ؟! ومع هذه الجهالة فالقصة منامية في النوم والدين لا يؤخذ بالمنامات فالقصة تدور بين النوم وبين جهالة الأعرابي وجهالة العتبي وهذا من جهة ومن جهة أخرى هذه القصة ذكرها الإمام ابن كثير ووالإمام القرطبي عليهما رحمة الله و لكن لم يذكروا لها إسناد ولا يمكن أن يقبل الحديث بإتفاق المسلمين بغير إسناد من جهة ثالثة : قال الشيخ العلامة محمد بشير السهسواني عليه رحمة الله : هذه القصة إسنادها ظلمات بعضها فوق بعض . من جهة رابعة : الآية فيها رد على هذا الباطل الذي يجعلك تسأل غير الله فلآية لم يكن فيها دعاء غير الله أو أن نشرك بالله (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم - أي إرتكبوا معاصي مثلا - جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) هل في هذه الآية دعاء غير الله ؟!! بالتأكيد لا . من جهة خامسة : الآية تدل على أن إستغفار الرسول صلى الله عليه وسلم كان في حياته وليس بعد موته ومثاله كما في صحيح البخاري حديث الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك وهم كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع رضي الله عنهم وكان معهم منافقون تخلفوا أيضا من غير عذر فكان المنافقون يأتون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويكذبون فكان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم لأنه لا يعلم الغيب ولا يعلم في ذلك الوقت أنهم منافقون فالمقصود هو مثل هذا أن تأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو حي وموجود قبل مماته أن تطلب منه أن يستغفر لك الله ولا يجوز أبدا أن تذهب إلى قبره وتطلب منه ذلك لأن هذا لم يرد لا بحديث صحيح ولا بآية . والآية التي قبلها قال الله فيها (وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا) فكيف يعظ الناس وهو ميت فكل هذا يدل على عدم جواز ذلك بعد موته . وكونك تطلب من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدع الله لك فهذا رد على الصوفية القبورية فإن قال قائل وكيف ذلك؟ نقول له : لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يدع الله والصوفية يقولون هذه القصة دليل على جواز دعاء غير الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 10, 2024 2:47 pm