المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

ديسمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

yasmeen Ahmed


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 517 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 9:48 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

X (Twitter)


    ٢/ رد شبهة تجويز الحزبيين مجالسة أهل البدع

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 29
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    ٢/ رد شبهة تجويز الحزبيين مجالسة أهل البدع  Empty ٢/ رد شبهة تجويز الحزبيين مجالسة أهل البدع

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس ديسمبر 02, 2021 8:40 pm

    شبهات الحزبيين 2 :
    (حتى يخوضوا في حديث غيره) قال السعدي المراد الخوض في آيات الله التكلم بما يخالف الحق من تحسين المقالات الباطلة ومدح أهلها والإعراض عن الحق والقدح فيه وفي أهله فأمر الله رسوله أصلا وأمته تبعا إذا رأوا من يخوضوا بآيات الله بشيء مما ذكر بالإعراض عنهم وعدم حضور مجالس الخائضين بالباطل والإستمرار على ذلك حتى يكون البحث والخوض في كلام غيره فإذا كان في كلام غيره زال النهي المذكور فإن كان مصلحة كان مأمورا به وإن كان غيرَ ذلك كان غيرَ مفيدٍ ولا مأمورا به وفي ذم الخوض بالباطل حثُ على البحث والنظر والمناظرة ..الخ ..(فلا تقعد بعد الذكري مع القوم الظالمين) يشمل الخائضين بالباطل وكل متكلم بمحمرم أو فاعل لمحرم فانه يحرمُ الجلوس والحضور عند حضور المنكر الذي لايقدر على إزالته .
    قال القرطبي في ج8 صفحــ 418 ــة: روى شِبلُُ عن أبي نجيح عن مجاهد في قوله (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا) هم الذين يستهزئون بكتاب الله نهاه الله أن يجلس معهم إلا أن ينسى فإذا ذكر قام ثم قال هم الذين يقولون في القرآن غير الحق. المسألة الثانية في هذه الآية رد من كتاب الله على من زعم أن الأئمة هم حجج وأتباعهم لهم أن يخالطوا الفاسقين ويصوبواآرائهم تقية وذكر الطبري عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه أنه قال لا تجالسوا أهل الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله قال ابن العربي : وهذا دليل على أن مجالسة أهل المنكر لا تحل وقال ابن خويز منداد : من خاض في آيات الله تركت مجالسته وهجر مؤمنا كان أو كافرا . ولذلك منع أصحابنا الدخول إلى أرض العدو ودخول كنائسهم والبِيَع ومجالسة الكفار وأهل البدع وألا تُعتَقد مودتهم ولا يسمع كلامهم ولا مناظرتهم . وقال بعض أهل البدع لأبي عمران النخعي : اسمع مني كلمة فأعرض عنه وقال ولا نصف كلمة ومثله عن أيوب وقال الفضيل بن عياض : من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله و أخرج نور الإسلام من قلبه ومن زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها ومن جلس مع مبتدع لم يعط الحكمة وإذا علم الله عز وجل من رجل مبغض لصاحب بدعة رجوت أن يغفر الله له وروى أبو عبدالله الحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من وقر صاحب بدعةٍ فقد أعان على هدم الإسلام . فبطل بهذا كله قول من زعم أن مجالستهم جائزة إذا صانوا أسماعهم
    * وقال الشوكاني : قوله (حتى يخوضوا في حديث غيره) في هذه الآية موعطة عظيمة لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة الذين يحرفون كلام الله ويتلاعبون بكتابه وسنة رسوله ويردون ذلك إلى أهواءهم المضلة وبدعهم الفاسدة فإنه إذا لم ينكر عليهم ويغير ماهم فيه فأقل الأحوال أن يترك مجالستهم وذلك يسير عليه أقل يسير وقد يجعلون حضوره معهم مع تنزهه عما يتلبسون به شبهة يشبهون بها على العامة فيكون في حضوره مفسدة زائدة على مجرد سماع المنكر وقد شاهدنا من هذه المجالس الملعونة مالا يأتي عليه الحصر وقمنا في نصرة الحق ودفع الباطل بما قدرنا عليه وبلغت عليه طاقتنا ومن عرف هذه الشريعة المطهرة حق معرفتها علم أن مجالسة أهل البدع المضلة فيها من المفسدة أضعاف أضعاف مافي مجالسة من يعصي الله بفعل شيئ من المحرمات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 07, 2024 5:08 pm