المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:41 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:23 pm من طرف hagr abdo

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:09 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السويس الكيلو 26 بافضل الاسعار
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» مقابر 6 اكتوبر طريق الواحات باقل الاسعار - شركة القاهرة الجديدة
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:36 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار | القاهرة الجديدة لبناء المقابر
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:24 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة بخصم يصل إلى 15%
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة 20% خصم
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:02 pm من طرف hagr abdo

» اغتنم فرصة الحصول على مدافن للبيع بمساحات مختلفة فى كل مكان فى مصر - القاهرة الجديدة
ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 3:42 pm من طرف hagr abdo

نوفمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 517 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 9:48 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

X (Twitter)


    ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 29
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف  Empty ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس نوفمبر 25, 2021 10:11 am

    ثلاثة من شبهات الصوفية في تأصيل التصوف :
    ● الشبهة الأولى : قال الصوفي القبوري الإزيرق أن ابن تيمية جوز التصوف في مجموع الفتاوى ج١٠ ص ٥١٦-٥١٧ أن ابن تيمية قال : فأما المستقيمون من السالكين كجمهور مشايخ السلف مثل الفضيل بن عياض وابراهيم بن أدهم وأبو سليمان الداراني ومعروف الكرخي والسر السقطي والجنيد بن محمد وغيرهم من المتقدمين ومثل الشيخ عبدالقادر الجيلاني وغيره من المتأخرين فهم لا يسوقون للسالك ولو طار في الهواء أو مشى على الماء أن يخرج من الأمر والنهي الشرعيين بل عليه أن يفعل المأمور ويدع المحظور إلى أن يموت وهذا هو الحق الذي دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف ..
    رد الشبهة :
    أولا: أين تجويز ابن تيمية للتصوف في هذا الكلام ؟! إذا هذا الرجل القبوري كذاب ودجال
    ثانيا : حتى إن سموا عند بعضهم صوفية فكانت مناهجهم صحيحة وإنما سمي بعضهم صوفية بإعتبار زهدهم ولم يكن عندهم شرك في المعتقد ولا أباطيل في السنة . قال الإمام ابن الجوزي عليه رحمة الله في تلبيس إبليس : الباب العاشر في ذكر تلبيسه على الصوفية من جملة الزهاد : قال المصنف : الصوفية من جملة الزهاد وقد ذكرنا تلبيس إبليس على الزهاد إلا أن الصوفية انفردوا عن الزهاد بصفات وأحوال وتوسموا بسمات فاحتجنا إلى إفراد بالذكر والتصوف طريقة كان ابتدائها الزهد الكلي ثم ترخص المنتسبون إليها بالسماع (الغناء) والرقص فمال إليهم طلاب الآخرة من العوام لما يظهرونه من التزهد ومال إليهم طلاب الدنيا لما يرون عندهم من الراحة واللعب فلا بد من كشف تلبيس إبليس عليهم .. كانت النسبة في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإيمان والإسلام فيقال مسلم ومؤمن ثم حدث إسم زاهد وعابد ثم نشأ أقوام تعلقوا بالزهد والتعبد فتخلوا عن الدنيا وإنقطعوا إلى العبادة واتخذوا ذلك طريقة تفردوا بها وأخلاقا تخلقوا بها ورأوا ان أول من انفرد به بخدمة الله تعالى عند بيته الحرام رجل يقال له صوفة واسمه الغوث بن مر فانتسبوا إليه لمشابهتهم إليه في الإنقطاع إلى الله فسموا بالصوفية .. وقال في الصفحة التي تليها : وقد ذهب بعضهم إلى أن التصوف منسوب إلى أهل الصفة "وهذا كلام باطل لأن النسبة خطأ" وعلى هذا كان أوائل القوم (أي على الزهد فقط) فلبس إبليس عليهم في أشياء ثم لبس على من بعدهم من تابعيهم ثم مضى قرن فزاد تلبيسه عليهم إلى أن تمكن من المتأخرين غاية التمكن فما زال إبليس يخبطهم بفنون البدع حتى جعلوا لأنفسهم سننا وجاء عبدالرحمن السلمي فصنف لهم كتاب السنن وجمع لهم حقائق التفسير فذكر فيه العجب في تفسيرهم للقران بما يقع لهم من غير إسناد ذلك إلى أصل من أصول العلم وإنما حملوه على مذاهبهم والعجب من ورعهم في الطعام وإنبساطهم في القران [تلبيس إبليس صفحة ١٨٢- ١٨٧]
    ● الشهة الثانية : قالوا أن أبوحامد الغزالي مدح التصوف
    رد الشبهة :
    كان الغزالي على طريقة التصوف ولكن في النهاية مات على السنة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    قال ابن الجوزي في [تلبيس إبليس ص ١٨٧] : وجاء أبوحامد الغزالي فصنف لهم كتاب الإحياء على طريقة القوم وملأه بالأحاديث الباطلة وهو لايعلم بطلانها وتكلم في علم المكاشفة وخرج عن قانون الفقه وقال إن المراد بالكوكب والشمس والقمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حجب الله عز وجل ولم يرد هذه المعروفات. وهذا من جنس كلام الباطنية. وقال في كتابه (المفصح بالأحوال): إن الصوفية في يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتاً ويقتبسون منهم فوائد، ثم يترقى الحال من مشاهدة الصورة إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق.
    قال المصنف: وكان السبب في تصنيف هؤلاء مثل هذه الأشياء قلة علمهم بالسنن والإسلام والآثار وإقبالهم على ما استحسنوه من طريقة القوم. وإنما استحسنوها لأنه قد ثبت في النفوس مدح الزهد وما رأوا حالة أحسن من حالة هؤلاء القوم في الصورة ولا كلاما أرق من كلامهم. وفي سير السلف نوع خشونة، ثم إن ميل الناس إلى هؤلاء القوم شديد لما ذكرنا من أنها طريقة ظاهرها النظافة والتعبد وفي ضمنها الراحة والسماع والطباع تميل إليها. وقد كان أوائل الصوفية ينفرون من السلاطين والأمراء فصاروا أصدقاء
    وقال في صفحة ١٨٩ : كان أوائل الصوفية يقرون بأن التعويل على الكتاب والسنة وإنما لبس الشيطان عليهم لقلة علمهم . (حكي للإمام أحمد عليه رحمة الله أن السر السقطي قال إن الله عز وجل لما خلق الحروف سجدت الباء !! . فقال الإمام أحمد : نفروا الناس عنه
    ● الشبهة الثالثة : قالوا بأن القشيري أثنى على التصوف :
    رد الشبهة :
    قال الإمام ابن الجوزي في تلبيس إبليس صفحة ١٨٦ : وصنف لهم عبدالكريم بن هوزان القشيري كتاب الرسالة فذكر فيها العجائب من الكلام في الفناء والبقاء والقبض والبسط والوقت والحال والوجود والجمع والتفرقة والصحوة والسكر والذوق والشرب والتجلي والمحاضرة والمكاشفة إلى غير ذلك من التخليط الذي ليس بشيء وتفسيره أعجب منه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 1:07 am