المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:41 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:23 pm من طرف hagr abdo

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:09 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السويس الكيلو 26 بافضل الاسعار
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» مقابر 6 اكتوبر طريق الواحات باقل الاسعار - شركة القاهرة الجديدة
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:36 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار | القاهرة الجديدة لبناء المقابر
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:24 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة بخصم يصل إلى 15%
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة 20% خصم
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:02 pm من طرف hagr abdo

» اغتنم فرصة الحصول على مدافن للبيع بمساحات مختلفة فى كل مكان فى مصر - القاهرة الجديدة
رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 3:42 pm من طرف hagr abdo

نوفمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 65 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 65 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 517 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 9:48 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

X (Twitter)


    رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 29
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء  Empty رابعا : أقوال علماء أهل السنة والسلف في حكم الغناء

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس ديسمبر 02, 2021 9:19 pm

    رابعا : أقوال علماء أهل السنة في الغناء :
    1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا [مجموع الفتاوى] .
    2- وقال شيخ الإسلام في موضع آخر : فاعلم انه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لابدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه.
    3- وقال في موضع آخر : في بيان حال من إعتاد سماع الغناء : ولهذا يوجد من إعتاده واغتذى به لايحن على سماع القران ولا يفرح به.
    4- وقال في موضع آخر : كان السلف يسمون الرجل المغني مخنثا لأن الغناء من عمل النساء ولم يكن علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم يغني في الأعراس إلا النساء كالإماء والجواري الحديثات السن فإذا تشبه بهم الرجل كان مخنثا [الإستقامة ج1 / صفحة 277.319.320]  
    5- قال العلامة ابن القيم عليه رحمة الله : إنك لاتجد أحدا عنى بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علماً وعملاً وفيه رغبة عن إستماع القرآن إلى إستماع الغناء.
    6- قال الإمام الألباني عليه رحمة الله : اتفقت المذاهب الأربعة علي تحريم آلات الطرب كلها [السلسلة الصحيحة ج1 / صفحة145] .
    7- قال الإمام القحطاني عليه رحمة الله في قصيدته النونية : لا خير في صور المعازف كلها ... والرقص والإيقاع في القضبان

    إن التقي لربه متنزه ... عن صوت أوتار وسمع أغان

    وتلاوة القرآن من أهل التقى ... سيما بحسن شجا وحسن بيان

    أشهى وأوفى للنفوس حلاوة ... من صوت مزمار ونقر مثان

    وحنينه في الليل أطيب مسمع ... من نغمة النايات والعيدان
    8- قال ابن رجب رحمه الله: وكان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- وهو من أعلام علماء التابعين، وأحد الخلفاء الراشدين المهديين -يبالغ في إنكار الغناء والملاهي، ويذكر أنها بدعة في الإسلام. وكفى بأمير المؤمنين قدوة، وقد كان من هو أسن منه من التابعين يقتدون به في الدين، حتى سئل ابن سيرين عن بعض الأشربة، فقال: نهى عنه عمر بن عبد العزيز، وهو إمام هدى.
    وروى ابن أبي الدنيا بإسناد له، أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي، التي بدؤها من الشيطان، وعاقبتها سخط الرحمن جل جلاله، فإنه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور المعازف، واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت النبت الماء. وقد حكى زكريا بن يحيى الساجي -في كتابه اختلاف العلماء- اتفاق العلماء على النهي عن الغناء، إلا إبراهيم بن سعد المدني وعبيد الله بن الحسن العنبري قاضي البصرة. وهذا في الغناء دون سماع آلات الملاهي، فإنه لا يعرف عن أحد ممن سلف الرخصة فيها. إنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من الظاهرية والصوفية، ممن لا يعتد به.
    ومن حكى شيئا من ذلك عن مالك فقد أبطل، إلا أن مالكا يرى أن الدف والكبر (١) أخف من غيرهما من الملاهي، فلا يرجع لأجلهما من دعي إلى وليمة فرأى فيها شيئا من ذلك، وقد قال الإمام أحمد: حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال: سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء، فقال: إنما يفعله عندنا الفساق، وكذا قال إبراهيم بن المنذر الحزامي، وهو من علماء أهل المدينة.
    فتبين بهذا موافقة علماء أهل المدينة المعتبرين لعلماء سائر الأمصار في النهي عن الغناء وذمه، ومنهم القاسم بن محمد وغيره، كما هو قول علماء أهل مكة كمجاهد وعطاء، وعلماء أهل الشام كمكحول والأوزاعي، وعلماء أهل مصر كالليث بن سعد، وعلماء أهل الكوفة كالثوري وأبي حنيفة، ومن قبلهما كالشعبي والنخعي وحماد، ومن قبلهم من التابعين أصحاب ابن مسعود، وقول الحسن وعلماء أهل البصرة، وهو قول فقهاء أهل الحديث كالشافعي وأحمد إسحاق وأبي عبيد وغيرهم.
    10 / قال الإمام ابن القيم عليه رحمة الله : ومن مكايد عدوا الله إبليس ومصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين سماع المكاء والتصدية ، المكاء : التصفير بالفم أو تشبيك الأصابع والنفخ فيها ، التصدية : التصفيق والغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب عن القران ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرآن الشيطان [إغاثة اللهفان / ص ٢٢٤ ، ٢٦٧]

    _________
    (١) الكبر: الطبل ذو الرأسين وقيل: الطبل الذي له وجه واحد، "النهاية" (٤/ ١٤٣).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:29 pm