المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة | 01060744263
ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Emptyالأحد مارس 03, 2024 3:44 pm من طرف hagr abdo

أبريل 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء  Empty ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس ديسمبر 02, 2021 9:17 pm

    ثالثا : أقوال أهل المذاهب الأربعة في حكم الغناء :
    1- المذهب الحنفي :  
    * وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب وكذلك مذهب أهل الكوفة : سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا إختلاف بينهم في ذلك ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصرة في المنع منه وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : أدخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض
    قالوا : ويتقدم إليه الإمام إذا سمع ذلك من داره فإن أصر حبسه أو ضربه سياطا وإن شاء أزعجه عن داره - أي طرده منها
    * قد صرح أصحاب الإمام أبي حنيفة بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة. إن السماع فسق والتلذذ به كفر [إغاثة اللهفان] .
    * وقال الإمام أبوحنيفة : الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فوراً. وقال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبي حنيفة : وأما أبوحنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا إختلاف بينهم في ذلك ولانعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه.
    * وقال القاضي أبويوسف تلميذ الإمام أبي حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال : أدخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض.
    2- المذهب المالكي :
    * قال الإمام أبوبكر الطرطوشي في خطبة كتابه في تحريم السماع : الحمد لله رب العالمين : أما مالك فإنه نهى عن الغناء ، عن إستماعه ، وقال : إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب
    * قال الإمام مالك عندما سئل عن الغناء والضرب على المعازف : هل من عاقل يقول بأن الغناء حق?! إنما يفعله عندنا الفساق [تفسير القرطبي] والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
    3- المذهب الشافعي :
    * وأما الشافعي فقد قال في كتابه "أدب القضاء" : إن الغناء لهو مكروه يُشبه الباطل والمحال ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته
    * قال العلامة ابن القيم عليه رحمة الله وغيره من أهل العلم في بيان مذهب الإمام الشافعي : وصرح أصحابه - أي أصحاب الإمام الشافعي - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ  قال الشيخ أبو إسحاق في التنبيه : لا تصح - يعني الإجارة (الجزاء على العمل) على منفعة محرمة كالغناء والزمر وحمل الخمر ولم يَذكر فيه خلافا [إغاثة اللهفان ومصادر أخرى] . وقد تواتر عن الشافعي أنه قال : خلفت ببغداد شيئا أحدثه الزنادقة يسمونه التغبير يعني الضرب بالقضيب على المخدة من الجلود حتى يطير الغبار وكان الصوفية يفعلون ذلك مع إنشادهم الأشعار الملحنة يصدون به الناس عن القران
    * سئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا فقال : أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر [الزواجر عن إقتراف الكبائر]
    4- المذهب الحنبلي :  
    * وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبدالله ابنه : سألت أبي عن الغناء ؟ فقال : ينبت النفاق بالقلب ولا يعجبني ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق [إغاثة اللهفان / ففروا إلى الله] . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها  وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولداً وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال : تباع علي أنها ساذجة لا على أنها مغنية فقيل له أنها تساوي ثلاثين ألف ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألف فقال : لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي : وهذا دليل على ان الغناء محظور إذ لو لم يكن محظوراً ماجاز تفويت المال علي اليتيم [الجامع لأحكام القرآن]
    * ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذ رئاها مكشوفة وأمكنه كسرها [إغاثة اللهفان] .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:12 pm