المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مظلات وسواتر بجدة
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:23 pm من طرف bedoorsayed

» سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:21 pm من طرف bedoorsayed

» مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:18 pm من طرف bedoorsayed

» شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:16 pm من طرف bedoorsayed

» شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:13 pm من طرف bedoorsayed

» كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:09 pm من طرف bedoorsayed

» افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 2:03 pm من طرف bedoorsayed

» شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 1:59 pm من طرف bedoorsayed

» نقل اثاث بالرياض 300 ريال| المثلث الذهبي لنقل العفش اتصل الان
شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Emptyالأحد مارس 10, 2024 1:56 pm من طرف bedoorsayed

مارس 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 101 بتاريخ السبت يناير 01, 2022 9:08 am

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)  Empty شبهتان للصوفية في تجويز التمائم (الحجبات)

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس ديسمبر 02, 2021 8:36 pm

    شبهات الصوفية حول التمائم :
    1/ الشبهة الأولى : يزعم القبورية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب تميمة (حجابا) ويستدلون بما ذكره الإمام البيهقي في دلائل النبوة :
    رد الشبهة :
    أولا : الصوفية كاذبون لأنهم بتروا كلام الإمام البيهقي رحمه الله
    الشبهة في دلائل النبوة الجزء السابع باب مايذكر في حرز أبي دجانة بأن النبي صلى الله عليه وسلم كتب له كتابا فقال أبو دجانة فاخذته الى داري وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي ..الخ
    لكن الامام البيهقي أتى بهذا الاثر ليخبرك أنه موضوع باطل حرام القصة في صفحة ٨٨ وفي صفحة ٨٩ في أسفل الصفحة علق على القصة فقال : هذا وقد روي في حرز أبي دجانة حديث طويل وهو موضوع لا تحل روايته والله تعالى أعلم
    2/الشبهة الثانية : قالوا أن الصحابة أنفسهم علقوا التمائم (الحجبات) في تفسير ابن كثير في تفسير سورة المؤمنون الاية ٩٨ (وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) قال ابن كثير : وقال الامام أحمد حدثنا يزيد أخبرنا محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات يقولهن عند النوم من الفزع "بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون" قال : فكان عبدالله ابن عمرو رضي الله عنهما يعلمها من بلغ من ولده أن يقولها عند نومه ومن كان منهم صغيرا لا يعقل أن يحفظها كتبها له وعلقها في عنقه (رواه أبوداود والنسائي من حديث محمد بن إسحاق) قال الترمزي حسن غريب .
    رد الشبهة :
    أولا : هذا الأثر ليس فيه كلام أو نص بأنه كان يعلق تميمة (حجاب)
    لكن هذه القصة لم تصح أصلا ولم يفعل عبدالله ابن عمرو بن العاص ذلك أصلا ولا غيره من الصحابة
    فإن هذا الحديث الجزء المرفوع فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلمنا كلمات يقولهن عند النوم من الفزع أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ..الخ فهذا صحيح فقد صححه العلماء كالألباني وغيره أما القصة التي تتبع (تلي) الحديث "فكان عبدالله ابن عمرو يعلقها في عنق أولاده فهذه القصة لم تصح لأن المحدثين قالوا تفرد بها محمد بن إسحاق وهو محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي وهو عند المحدثين مدلس والمدلس إذا عنعن فروايته لا تقبل بل هي ضعيفة . قال الحافظ ابن حجر في كتابه التقريب (تقريب التهذيب) عن محمد إسحاق في صفحة ٤٠٣ : صدوق يدلس رمي بالقدر والتشيع . ومن الاحاديث الصحيحة في تحريم التمائم (الحجبات) : ١/ ماجاء في مسند الإمام أحمد من رواية عقبة بن عامر الجهني قال : كنت عاشر عشرة رهط جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايع النبي تسعة وصافحهم وأبى أن يبايع واحدا قيل لم يارسول الله ؟ قال "إنه معلق تميمة" فأدخل الرجل يده في جيبه فقطعها ورمى بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من علق تميمة فقد أشرك"
    ٢/أورد المنذري في صحيح الترغيب وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب من رواية عيسى ابن عبدالرحمن ابن أبي ليلى رحمه الله قال : دخلت على عبدالله بن عكيم وهو أبو معبد الجهني رضي الله عنه وبه حمرى (والحمرى مرض مثل الطاعون) فقلت : يا عبدالله ألا تعلق وفي رواية أتى بها صاحب المشكاة قال : قلت ياعبدالله ألا تعلق تميمة؟ قال : الموت أقرب من ذلك وفي رواية قال : نعوذ بالله من ذلك . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من تعلق شيئا وكل إليه" وهذه الرواية ترد على شبهات كثيرة كلمة شيئا
    ٣/من رواية ابن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الرقى والتمائم والتولة شرك" الرقي نوعين :أ/ من القران والسنة فهي جائزة ب/ التي تكون بطلبات الجن
    والتمائم : جمع تمية وهي الحجبات والتولة : عرق المحبة . وفي هذا الحديث له قصة أن عبدالله بن مسعود دخل على زوجته زينب ووجدها معلقة خيط وقطعه وقال أصبح آل ابن مسعود أغنياء عن الشرك ..الخ فهذه القصة أوردها الألباني في السلسة الصحيحة وتبن له خلاف ذلك فهي قصة باطلة لأسباب : منها : امرأة صحابي ليس من الممكن أن تذهب إلى يهودي - إسنادها باطل كما ذكر الألباني نفسه
    ٤/ مارواه ابن أبي شيبة من رواية ابراهيم بن يزيد النخعي رحمه الله تعالى (من أئمة التابعين) قال : كان أصحاب ابن مسعود(يعني تلاميذه) يكرهون التمائم كلها من القران وغير القران والكراهة عند السلف الأوائل يقصد بها كراهة التحريم وليس التنزيه ودليلهم ان الله ذكر كبائر وذنوب مثل الزنا والربا وأكل مال اليتيم ..الخ وختمها بقوله (كل ذلك كان عند ربكم مكروها)
    . لكن التمائم التي هي من القران بدعة لأن القران أنزله الله تعالى للتدبر والعمل به وليس للتعليق (كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته)
    * وقال العلماء : لا يجوز تعليق القران لأسباب منها :
    ١/لأنه يؤدي الى امتهانه لانك ستدخل به الحمام ويصب عرقك فيه وقد تكون على جنابة فتكون قد امتهنت القران
    ٢/ تعليق القران سبب وذريعة إلى تعليق غيره
    ٣/ لعموم احاديث النهي عن تعليق التمائم
    فالتميمة من القران هي بدعة ومن غير القران هي شرك وكفر بالله تعالى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:47 pm