المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:41 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:23 pm من طرف hagr abdo

» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 5:09 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السويس الكيلو 26 بافضل الاسعار
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» مقابر 6 اكتوبر طريق الواحات باقل الاسعار - شركة القاهرة الجديدة
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:36 pm من طرف hagr abdo

» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار | القاهرة الجديدة لبناء المقابر
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:24 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة بخصم يصل إلى 15%
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة 20% خصم
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:02 pm من طرف hagr abdo

» اغتنم فرصة الحصول على مدافن للبيع بمساحات مختلفة فى كل مكان فى مصر - القاهرة الجديدة
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 3:42 pm من طرف hagr abdo

نوفمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 517 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 9:48 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

X (Twitter)


    شبهة إدعاء المجاز في القران

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 29
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    شبهة إدعاء المجاز في القران Empty شبهة إدعاء المجاز في القران

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري السبت نوفمبر 27, 2021 5:11 am

    شبهة إدعاء المجاز في القران الكريم :
    رد الشبهة :
    أولا : لم يكن المجاز في القرون الأولى المفضلة وانما ادعاه ناس من المتأخرين سواء كان في اللغة أو في الشرع
    ثانيا : الذي كان عند العرب كل كلمة يؤخذ معناها من السياق على حسب السياق الذي جاءت فيه ومعاني الكلمة تختلف من موضع إلى آخر وهذا هو الموجود في القران
    ثالثا : الذين ادعوا المجاز - وهم من المتأخرين - ادعاءهم هذا غير معتبر لسببين إثنين :
    السبب الأول/ يقول أهل اللغة يجوز نفي المجاز لأنه ليس حقيقة فمثلا عندما تقول رأيت أسدا على المنبر وأنت لم تقصد به الأسد الحيوان المعروف وإنما قصدت الرجل الشجاع فيجوز أن تقول : ما رأيت أسدا على المنبر .. أما في القران والسنة فلا يجوز نفيهما . مثال آخر في سورة الكهف: (فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض) هل يجوز أن نقول لا يريد أن ينقض ؟! إن قلت نعم يجوز فمعناه يوجد مجاز في القران !!! . وكذلك اعترضوا وقالوا : كيف ننسب الإرادة للجدار في قوله تعالى (يريد أن ينقض) ؟! والرد على على الشبهة : عندهم الجماد ليس له إرادة ولكن في القران والسنة الجماد له إرادة ومثال ذلك : كان جزع يبكي على فراق النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك كان حجر يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحه) ..الخ وقس على ذلك من الأمثلة
    السبب الثاني/ قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الإيمان : هذا المجاز كله مبني على أن الكلمة العربية عندها معنى أول ومعنى ثاني وهكذا ولم يثبت في لغة العرب أن عندهم تصانيف للكلمات مثلا : الأسد الحيوان ، الأسد الرجل الشجاع .. هذا لا يوجد في لغة العرب وإنما الكلمة تعرف من صياغها فقط ومثال ذلك : (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة) هل الساعة هنا بمعنى ستون دقيقة من الوقت ؟! الإجابة : لا . وإن قال قائل وكيف عرفتموها إذا ؟ فنقول له من السياق
    رابعا : لماذا الصوفية يزعمون بأن في القران مجاز ؟
    الإجابة : لأنهم يريدون أن يتلاعبوا بالقران وبالدين ومن أمثلة تلاعبهم بالدين وتحريفهم للقران عندما تستدل لأحد الصوفية بهذه الآية (وأن المساجد لله فلا تدع مع الله أحدا) على حرمة دعاء غير الله فيرد عليك بقوله : مجاز يامولانا ولكن في الحقيقة ممكن تنادي أو تدعو الصالحين الأموات !!!!!! وقس على ذلك . لذلك ليس في القران مجاز أبدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 7:47 pm