المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مايو 05, 2024 2:12 pm من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
شبهة إدعاء المجاز في القران Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    شبهة إدعاء المجاز في القران

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    شبهة إدعاء المجاز في القران Empty شبهة إدعاء المجاز في القران

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري السبت نوفمبر 27, 2021 5:11 am

    شبهة إدعاء المجاز في القران الكريم :
    رد الشبهة :
    أولا : لم يكن المجاز في القرون الأولى المفضلة وانما ادعاه ناس من المتأخرين سواء كان في اللغة أو في الشرع
    ثانيا : الذي كان عند العرب كل كلمة يؤخذ معناها من السياق على حسب السياق الذي جاءت فيه ومعاني الكلمة تختلف من موضع إلى آخر وهذا هو الموجود في القران
    ثالثا : الذين ادعوا المجاز - وهم من المتأخرين - ادعاءهم هذا غير معتبر لسببين إثنين :
    السبب الأول/ يقول أهل اللغة يجوز نفي المجاز لأنه ليس حقيقة فمثلا عندما تقول رأيت أسدا على المنبر وأنت لم تقصد به الأسد الحيوان المعروف وإنما قصدت الرجل الشجاع فيجوز أن تقول : ما رأيت أسدا على المنبر .. أما في القران والسنة فلا يجوز نفيهما . مثال آخر في سورة الكهف: (فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض) هل يجوز أن نقول لا يريد أن ينقض ؟! إن قلت نعم يجوز فمعناه يوجد مجاز في القران !!! . وكذلك اعترضوا وقالوا : كيف ننسب الإرادة للجدار في قوله تعالى (يريد أن ينقض) ؟! والرد على على الشبهة : عندهم الجماد ليس له إرادة ولكن في القران والسنة الجماد له إرادة ومثال ذلك : كان جزع يبكي على فراق النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك كان حجر يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحه) ..الخ وقس على ذلك من الأمثلة
    السبب الثاني/ قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الإيمان : هذا المجاز كله مبني على أن الكلمة العربية عندها معنى أول ومعنى ثاني وهكذا ولم يثبت في لغة العرب أن عندهم تصانيف للكلمات مثلا : الأسد الحيوان ، الأسد الرجل الشجاع .. هذا لا يوجد في لغة العرب وإنما الكلمة تعرف من صياغها فقط ومثال ذلك : (ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة) هل الساعة هنا بمعنى ستون دقيقة من الوقت ؟! الإجابة : لا . وإن قال قائل وكيف عرفتموها إذا ؟ فنقول له من السياق
    رابعا : لماذا الصوفية يزعمون بأن في القران مجاز ؟
    الإجابة : لأنهم يريدون أن يتلاعبوا بالقران وبالدين ومن أمثلة تلاعبهم بالدين وتحريفهم للقران عندما تستدل لأحد الصوفية بهذه الآية (وأن المساجد لله فلا تدع مع الله أحدا) على حرمة دعاء غير الله فيرد عليك بقوله : مجاز يامولانا ولكن في الحقيقة ممكن تنادي أو تدعو الصالحين الأموات !!!!!! وقس على ذلك . لذلك ليس في القران مجاز أبدا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 10:38 pm