المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة | 01060744263
حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Emptyالأحد مارس 03, 2024 3:44 pm من طرف hagr abdo

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية Empty حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات الصوفية

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الثلاثاء يوليو 12, 2022 11:21 am

    حكم الإجتماع بعد دفن الميت (الفُراش) ودليل التعزية ورد شبهات المتصوفة :
    الإجتماع محرم ؛ روى الإمام أحمد -رحمه الله- وابن ماجه بإسناد، جيد عن جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد الدفن من النياحة"
    الراوي : قيس بن أبي حازم | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند
    الصفحة أو الرقم: 6905 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التخريج : أخرجه ابن ماجه (1612)، وأحمد (6905) واللفظ له
    ؛ والنياحة من الكبائر
    الإجتماع من الكبائر وليس من الصغائر
    وجاء في سنن أبي داود باب صنعة الطعام لأهل الميت.
    وهذا الحديث ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه لما جاءه نعي جعفر بن أبي طالب حين قتل في مؤتة في الشام، أمر أهل بيته أن يصنعوا طعامًا لأهل جعفر ، حدثنا مسدد حدثنا سفيان حدثني جعفر بن خالد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (اصنعوا لآل جعفر طعاماً فإنه قد أتاهم أمرٌ شغلهم). قال الشيخ العباد في شرحه لسنن أبي داود : أي: أن أهل الميت قد حصل لهم ما يحزنهم وصارت نفوسهم متأثرة، فليس عندهم انشراح ولا استعداد للطبخ وصنع الطعام، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم الناس أن يصنعوا لهم الطعام، وأن يرسلوه إليهم؛ لأنه قد جاءهم ما يشغلهم عن صنع الطعام، فهذا يدل أن على أقارب الميت سواء كانوا القريبين جداً أو غير ذلك أن يصنعوا لهم طعاماً، وأن يرسلوه إليهم، ويكون ذلك الطعام لهم، وليس المقصود من ذلك أن تكون هناك ضيافة، وأن يجتمع الناس بمناسبة الموت، فيأتي لهم أهل الميت بالطعام أو غيرهم، ويُدعى الناس إليه، ويتجمعون عند أهل الميت من أجل الأكل، كما يُفعل ذلك في هذا الزمان في بعض البلاد من بناء السرادقات، ووضع الأنوار، وجلب أناس يقرءون، ثم يتجمع الفقراء ويُصنع لهم طعام لعدة أيام، فيأكل الناس منه، فيصير الأمر وكأنه مناسبة فرح وسرور، وليس مناسبة حُزن وألم وتأثر بسبب الميت الذي فقدوه، ولهذا فإن مثل ذلك من الأمور المحدثة المبتدعة التي أحدثها الناس، وأما الذي جاءت به السنة فهو أن بعض أقارب أهل الميت يصنعون لهم طعاماً على قدرهم.
    فثبت أن هذا الحديث رد على الصوفية وليس دليلا لهم . لآن آل جعفر هم مشغولين بالمصيبة والحزن لا يستعيطون أن يطبخوا لأنفسهم طعاما فكلف النبي صلى الله عليه وسلم جيرانهم بتجهيز الطعام لهم وليس المقصود أن يأتي الجيران ليأكلوا عندهم
    *شبهة بدعة قراءة الفاتحة على الميت :
    من الذي قال بقراءة الفاتحة على الميت ؟!! ولماذا لا نقرأ البقرة أم لأنها طويلة ؟!!
    ● ودليل التعزية كما في صحيح البخاري : عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : كُنَّا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ إحْدَى بَنَاتِهِ تَدْعُوهُ، وَتُخْبِرُهُ أنَّ صَبِيًّا لَهَا، أَوِ ابْنًا لَهَا في المَوْتِ، فَقالَ لِلرَّسُولِ: ارْجِعْ إلَيْهَا، فأخْبِرْهَا: أنَّ لِلَّهِ ما أَخَذَ وَلَهُ ما أَعْطَى، وَكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ، فَعَادَ الرَّسُولُ، فَقالَ: إنَّهَا قدْ أَقْسَمَتْ لَتَأْتِيَنَّهَا، قالَ: فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَقَامَ معهُ سَعْدُ بنُ عُبَادَةَ، وَمُعَاذُ بنُ جَبَلٍ، وَانْطَلَقْتُ معهُمْ، فَرُفِعَ إلَيْهِ الصَّبِيُّ وَنَفْسُهُ تَقَعْقَعُ كَأنَّهَا في شَنَّةٍ، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، فَقالَ له سَعْدٌ: ما هذا يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: هذِه رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ في قُلُوبِ عِبَادِهِ، وإنَّما يَرْحَمُ اللَّهُ مِن عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ
    الراوي : أسامة بن زيد | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 923 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (7377)، ومسلم (923).
    فهذا هو دعاء التعزية أو مايقوم مقامها مثل أحسن الله عزاكم ونحوه .

    📌قال العلامة الطرطوشي رحمه الله :
    *فأما المآتـم ، فممنوعةٌ بإجما؏ العلماء ، و المأتم هو : الاجتما؏ على المصيبة ، و هو بدعةٌ منـڪــرة ، لم يُنقل فيه شيءٌ ، و ڪــذا ما بعده من الاجتما؏ في الثاني و الثالـث و الرابع و السابع و الشهر و السنة ، فهـو طامّــةٌ ، و إن كان من الترڪــة في الورثة محجورٌ عليه أو مَن لم يَأذن ، حـرُم فعله و حرم الأڪـل منه .*
    انتهى
    📚 ( ڪـتاب الحوادث و البـد؏ صــ 175) للطرطوشــﮯ المالڪـﮯ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:23 pm