فهذه الأصول التي سنسوقها هنا متفق عليها ومن خالف منها أصلاً فهو مبتدع سلك غير طريق أهل السنة والجماعة ، لأنها نقلت إلينا بالتواتر عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن الصحب الكرام والتابعين لهم بإحسان .
وخير من لخص أهم الأصول في اعتقاد أهل السنة والجماعة في سطور قليلة هما : الإمامان سفيان الثوري والبخاري في معتقدهما الذي رواه عنهما اللالكائي في كتابه العمدة في هذا الباب وهو :"شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة"
أولاً اعتقاد الإمام سفيان الثوري رحمه الله :
قال شعيب بن حرب: «قلت لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثَّوري: حدِّثني بحديث من السُّنَّة ينفعني الله عزَّ وجلَّ به، فإذا وقفت بين يدي الله تبارك و تعالى، وسألني عنه، فقال لي: من أين أخذت هذا؟ قلت: يا ربِّ! حدَّثني بهذا الحديث سفيان الثَّوري، وأخذته عنه، فأنجو أنا، وتؤاخذ أنت، فقال: يا شعيب! هذا توكيد وأيُّ توكيد! اكتب:
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
القرآن كلام الله غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، من قال غير هذا فهو كافر.
والإيمان قول وعمل ونيَّة، يزيد وينقص، يزيد بالطَّاعة وينقص بالمعصية.
ولا يجوز القول إلَّا بالعمل، ولا يجوز القول والعمل إلَّا بالنيَّة، ولا يجوز القول والعمل والنيَّة إلَّا بموافقة السُّنَّة.
قال شعيب: فقلت له : يا أبا عبد الله! فما موافقة السُّنَّة؟ قال: تُقَدِّم الشَّيخين أبا بكر وعمر رضي الله عنهما.
يا شعيبُ! لا ينفعك ما كتبت حتَّى تقدِّم عثمان وعليًّا على من بعدهما.
يا شعيب بن حرب! لا ينفعك ما كتبت لك حتَّى لا تشهد لأحد بجنَّة ولا نارٍ إلَّا للعشرة الَّذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكلّهم من قريش.
يا شعيب بن حرب! لا ينفعك ما كتبت لك حتَّى ترى المسح على الخفَّين دون خَلْعِهما أعدل عندك من غسل قدميك.
يا شعيب بن حرب! ولا ينفعك ما كتبت لك حتَّى يكون إخفاء «بسم الله الرَّحمن الرَّحيم» في الصَّلاة أفضل عندك من أن تجهر بها.
يا شعيب بن حرب! لا ينفعك ما كتبت لك حتَّى تؤمن بالقدر خيره وشرِّه، وحُلْوِه ومُرِّه، كلّ من عند الله عزَّ وجلَّ.
يا شعيب بن حرب! والله ما قالت القدرية ما قال الله، ولا ما قالت الملائكة، ولا ما قال النَّبيُّون، ولا ما قال أهل الجنَّة، ولا ما قال أهل النَّار، ولا ما قال أخوهم إبليس ـ لعنه الله ـ، قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ الله عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ الله أَفَلاَ تَذَكَّرُون﴾[الجاثية:23]،
وقال تعالى: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء الله﴾[الإنسان:30]،
وقالت الملائكة: ﴿سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم﴾ [البقرة:32]،
وقال موسى عليه السَّلام: ﴿إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء﴾[الأعراف:155]،
وقال نوح ـ عليه السَّلام ـ: ﴿وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ الله يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون﴾[هود:34]،
وقال شعيب ـ عليه السَّلام ـ: ﴿وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء الله رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا﴾[الأعراف:89]،
وقال أهل الجنّة : ﴿[الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا الله﴾[الأعراف:43]،
وقال أهل النار: ﴿غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّين﴾[المؤمنون:106]،
وقال أخوهم إبليس لعنه الله: [﴿رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي﴾[الحِجر:39].
يا شعيب! لا ينفعك ما كتبت لك حتَّى ترى الصَّلاة خلف كلِّ برٍّ وفاجر، والجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة، والصَّبر تحت لواء السُّلطان جَارَ أم عَدَلَ.
قال شعيب: فقلت لسفيان: يا أبا عبد الله! الصَّلاة كلّها؟ قال: لا، ولكن صلاة الجمعة والعيدين، صلِّ خلف من أدركت، وأمَّا سائر ذلك فأنت مخيَّر أن لا تصلِّيَ إلَّا خلف من تثق به، وتعلم أنَّه من أهل السُّنَّة والجماعة.
يا شعيب بن حرب! إذا وقفت بين يدي الله عزَّ وجلَّ فسألك عن هذا الحديث فقل : يا ربِّ حدَّثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثَّوري، ثمَّ خلِّ بيني وبين ربي عزَّ وجلَّ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
يا دهـر مهلًا لقد لـجئت في كنـفـي**
اصبر فبعـض الَّـذي قـد حـلَّ بـي يكفي
أحـرمـتـني وطني وأفقـدتـني إلـفي**
وسائل الدَّهر عنِّي هل غمض طرفي.
انتهى من كتاب شرح أصول اعتقاد أهل السنة لللالكائي.
ثانياً اعتقاد الإمام البخاري
قال البخاري رحمه الله:
"لَقيتُ أكثر من أَلْفِ رَجُلٍ من أهل العِلْم: أهل الحجاز، ومكة، والمدينة، والكوفة، والبصرة، وواسِط، وبَغْداد، والشام، ومِصْر، لقيتُهم كَرّاتٍ، قَرْنًا بعد قرنٍ، ثم قرنًا بعد قرن، أدركتُهم وهم متوافرون منذُ أكثر من ستٍّ وأربعين سنة، أهل الشام ومِصْر والجزيرة مرتين، والبَصْرة أربع مراتٍ في سنين ذوي عَدَدٍ، وبالحجاز ستة أعوام. ولا أُحصي كم دخلتُ الكُوفة وبَغْداد مع محدِّثي أهلِ خُراسان...فما رأيتُ واحدًا منهم يختلف في هذه الأشياء:
*أن الدِّين قولٌ وفعلٌ، وذلك لقول الله: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ). البينة /5 .
*وأنَّ القرآنَ كلامُ الله غيرُ مخلوقٍ، لقوله: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ)الأعراف/54 .
*وأنَّ الخيرَ والشرَّ بقَدَرٍ، لقوله: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2)) الفلق/1-2، ولقوله: (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) الصافات/96، ولقوله: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)) القمر/49.
*ولم يكونوا يكفِّرونَ أَحَدًا من أهل القِبْلةِ بالذَّنْبِ، لقوله: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء/48.
*وما رأيتُ فيهم أَحَدًا يتناول أصحابَ محمد صلى الله عليه وسلم، قالت عائشةُ: أُمِروا أن يَسْتَغْفِروا لهم. وذلك قولُه: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)).الحشر/59.
*وكانوا يَنهونَ عن البِدَعِ: ما لم يَكُنْ عليهِ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه، لقوله: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا) آل عمران /103، ولقوله: (وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) النور/54.
*ويحثُّونَ على ما كان عليهِ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأتباعُه، لقوله: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)) الأنعام/153
*وأن لا يُنازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، لقولِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ثَلاثٌ لا يُغَلُّ عليهنَّ قَلْبُ امرىءٍ مُسْلِمٍ: إخلاصُ العملِ لله، وطاعةُ وُلاةِ الأَمْرِ، ولزومُ جماعَتِهِم، فإنَّ دَعْوَتَهمْ تُحيطُ مِنْ وَرائهم. ثُمَّ أَكَّدَ في قوله: (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)النساء/59.
*وأن لا يَرَى السَّيْفَ على أمة محمد صلى الله عليه وسلم" انتهى مختصرا،
بقي أن نذكر أصلاً من أهم هذه الأصول وهو الذي ضلت بسببه كثير من الفرق المنتسبة إلى الإسلام كالجهمية والمعتزلة والأشاعرة ، وهو اعتقاد اهل السنة في أسماء الله وصفاته ، وقد بسطت الحديث عنه في سلسلة حلقات بيان فساد العقيدة الأشعرية تجدون روابطها في التعليقات ونقلت هناك عقيدة الأئمة الأربعة والثوري والبخاري وغيرهم من أئمة الإسلام ، فأهل السنة يثبتون أسماء الله وصفاته التي أثبتها لنفسه أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تمثيل ولا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف، فيعلمون معنى الصفات ويجهلون كيفيتها ، ومن ادعى على السلف أنهم يؤولون ويحرفون أسماء الله وصفاته عن معناها الظاهر كمن قال اليد بمعنى القدرة أو الاستواء بمعنى الاستيلاء وينفون علو الله بذاته فوق السماء ، أو يفوض علم معناها ويقول: الله أعلم بمعناها أو ينفي حقيقة كلام الله وأنه بصوت وحرف فيقول كلام نفساني او عبارة عن كلام الله أو يقول الله يرى لا في جهة ، فهو مبتدع مخالف لأهل السنة خارج عن طريقتهم.
الشيخ ابوعاصم السمان المصري
أمس في 2:12 pm من طرف ابو جابر20
» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
الخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20
» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
الخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20
» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
الأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo
» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
الأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo
» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
الأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo
» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
الأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo
» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
الأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo
» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
الأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo