المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مايو 05, 2024 2:12 pm من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

يونيو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا  Empty في ذكر أهم الطرق والأحزاب المنحرفة قديما وحديثا

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس ديسمبر 02, 2021 9:42 pm


    الطرق والأحزاب الضالة والمنحرفة قديما وحديثة
    1/ الأشاعرة : هي فرقة كلامية بدعية تنسب لأبي الحسن الأشعري عليه رحمة الله الذي خرج على المعتزلة وقد اتخذ الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية في محاججة خصومهم . وقد مر الإمام أبوالحسن الأشعري عليه رحمة الله بمراحل كان في الأولى منها معتزليا وبقى منها نحوا من أربعين سنة ثم تاب واتبع عقيدة ابن كلاب زمنا وفي هذه الفترة تبعه الأشاعرة ثم تاب وأصبح على عقيدة أهل السنة وعلى منهج الإمام أحمد عليه رحمة الله ومات على السنة ولم يتبعه الأشاعرة في مرحلته الأخيرة.
    2/الماتريدية : هي فرقة كلامية بدعية تنسب إلى أبي منصور الماتريدي قامت على إستخدام البراهين العقلية والكلامية في محاججة خصومها.
    3/المرجئة : هي طائفة دينية ظهرت في العصر الأموي في النصف من القرن الأول الهجري يقال أنها تأثرت ببعض العوامل المسيحية وتقول بالإرجاء ولها خطر عظيم على العقيدة الإسلامية ويعتقدون أن الإيمان لايضر معه ذنب كما لاتقع مع الكفر طاعة وقد خالفوا رأي الخوارج وكذلك أهل السنة في مسألة مرتكب الكبيرة وغيرها من الأمور العقدية.
    4/الكلابية (الأشعرية الحديثة) : ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث الهجري وأشهر رجالها ابن كلاب وهو أبو محمد عبدالله بن سعيد بن كلاب القطان البصري وقد تبعه الإمام أبوالحسن الأشعري زمنا ثم تاب من منهجه تراجع ولكن لم يتراجع أتباعه الأشاعرة وثبتوا على هذا المنهج الباطل
    5/الكرامية : ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث الهجري تنسب إلى مؤسسها محمد بن كرام السجستاني وهي من الفرق البدعية القديمة.
    6/النواصب : هي جماعة ظهرت في بدايات العصر الإسلامي وكانت تفسق علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وتشكك في أفضليته مما اعتبر مناصبة للعداء وهذا الإسم قد ألصقه الشيعة حديثا بأهل السنة زورا وبهتانا وتلفيقا للتهم والإفتراءات الباطلة.
    7/السالمية : هي فرقة كلامية ذات نزعة صوفية تنسب إلى محمد بن سالم المتوفى سنة 297ه وابنه أحمد بن سالم المتوفى سنة 350ه وتتلمذ الأب محمد بن سالم على سهل بن عبدالله التستري كما قيل ويقال لها (الجواليقية) وهم أصحاب هشام بن سالم. وتتلمذ أيضا على يد أبوطالب المكي وأبوالحكم بن برجان بعد أن ضل التلميذ المتلقي
    8/القدرية : هي فرقة نشأت من المعتزلة لأن مؤسسيها من المعتزليين أنهم يرون بأن الإنسان له قدرة وقوة في إيجاد الأفعال ونفيها وأول من قال بالقدر هو معبد الجهمي البصري في أواخر عصر الصحابة وقد تبرأ منهم من سمع بهم من الصحابة كعبد الله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهم. وقد تأثر بها ونشرها غيلان الدمشقي. القدري يجعل من العبد ندا لله (بمعنى أنه يفعل مايريد) وقالوا بأن للإنسان إستطاعة وقوة وقدرة لفعل الخير والشر
    9/الجبرية : هم أتباع الجهم بن صفوان الذي قتله سالم بن أحوز أمير خراسان سنة 128ه ويرى الجبري أن العباد لا إختيار لهم ولا إرادة وأن الفاعل لكل شيئ هو الله وأن العبد مسلوب الإرادة والقدرة (بمعنى أنه مجبور على الكفر أو الإيمان) !!!
    10/المعتزلة : ظهرت منذ نشأة الخلاف بين أهل السنة والخوارج في مسألة مرتكب الكبيرة هل هو كافر مخلد في النار أم هو مغفور له يدخل الجنة إن كان موحدا.
    11/الجهمية : نسبة للجهم بن صفوان وهم من فرق المرجئة التي برزت في نهاية العهد الأموي بـ ترمز إحدى نواحي خراسان من بلاد إيران والجهمية هم نفات الصفات الذين اتبعوا جهما فيما ابتدعه في الإسلام ظهرت في العراق.
    12/القرامطة : هي حركة باطنية هدامة تنسب إلى حمدان بن الأشعث وهي طائفة من طوائف الشيعة الذبن ينتمون إلى الإسماعيلية وقد نشر هؤلاء القرامطة الدجل والكذب في دعواهم إلى مذهبهم.
    فتنة القرامطة : هي تلك الجرائم البشعة التي إرتكبها القرامطة عام 317ه حينما أغاروا على المسجد الحرام فقد هاجم قرامطة البحرين مكة المكرمة في موسم الحج وقتلوا زهاء ثلاثين ألفا من أهل مكة ومن الحجاج وسبوا النساء والزراري وخلعوا باب الكعبة وسلبوا كسوتها واقتلعوا الحجر الأسود من مكانه وإحتملوه إلى بلادهم وغيبوه 22سنة وأعملوا السلب والنهب في مكة وعادوا إلى البحرين ولاندري ماالسبب الذي دعاهم إلى إنتهاك الحرمات والكيد للإسلام وأهله على هذا النحو المريع ..!!!
    13/الإرهاب : هو كل فعل من أفعال العنف أو التهديد. ويهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس وترويعهم بإيذائهم. وهذا لاينطبق على الإرهاب الشرعي الوارد في القران الكريم الذي هو من الاعداد والجهاد وتخويف الأعداء (وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) فإن أغلب من يمارس عمليات تفجيرية أوإنتقامية خلفياتهم ومرجعياتهم التشدد والغلو اللذان يعتبران من مظاهر الإنحراف والناظر إلى جماعات التكفير والتفجير من تنظيم القاعدة وداعش وأهل الخروج والمظاهرات يجمعهم صف واحد وهو البعد عن المنهج القويم فظهر منهم سوء الأخلاق والسلوك مع العلماء والأمراء والحكام وعامة المجتمع.
    14/التطرف : هو الغلو في عقيدة أو فكرة أو مذهب أو غيره. يختص به دين أو جماعة أو حزب. وترجع جزور التطرف إلى بعض العباد الجهلة الأوائل وأصحاب الأهواء وأهل النفاق والزندقة ومن صغار السن حدثاء الأسنان كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم. وأقدم صور لذلك ماكان في قوم نوح من تطرف في عبادة غير الله فلقد غلا قوم نوح قبل مجيئه إليهم في رجال كانول صالحين فغلو في محبتهم حتى عبدوهم من دون الله ' ثم وجد بعد ذلك الغلو عند بني اسرائيل من يهود ونصارى كما فيزقوله تعالى (ياأهل الكتاب لاتغلوا في دينكم) (وقالت اليهود ليست التصارى على شيئ وقالت النصارى ليست اليهود على شيئ) حتى أدى بهم الأمر إلى إستباحة دماء وأعراض كل منهما الآخر ثم تكونت الخوارج الأولى الذين قاتلهم الصحابة ثم ظهرت المعتزلة وتكونت الشيعة . وبذور التصوف فكل هؤلاء متطرفين ضلال.
    15/الخوارج : قال الشهرستاني عليه رحمة الله : كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجيا سواء كان الخروج من أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم في كل زمان. وهم قوم من أصحاب الأهواء ولهم أسماء متعددة منها :
    أ/الحرورية : نسبة إلى حروراء موضع بالكوفة
    ب/الشراة : وهذا إسم أطلقوه هم على أنفسهم أي أنهم شروا أنفسهم في طاعة الله كما يزعمون! !!
    ج/المارقة : وذلك لمروقهم من الدين ومخالفتهم المسلمين.
    د/المحكمة : لإنكارهم التحكيم الذي وقع بين علي ومعاوية رضي الله عنهما.
    ه/ أهل النهروان : وسموا بذلك لأنهم خرجوا بعد مفارقتهم لعلي بن أبي طالب وإجتمعوا بمكان يقال له النهروان وقع فيه قتال علي رضي الله عنه لهم.
    ي/النواصب : وذلك لمناصبتهم العداء لعلي رضي الله عنه.
    *أما فرقهم فكثيرة منها :
    الأزارقة والنجدات والصفرية والعجاردة والثعالبة والإباضية أصحاب عبدالله بن عباض. وفي زماننا : الإباضية في سلطنة عمان ولهم السلطة وفي جنوب ليبيا وبعض مناطق المغرب العربي وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجماعات الغلو في التكفير في مصر والأردن واليمن وباكستان والجزائر وغيرها.
    16/ الشيعة الرافضة : قال الشهرستانس عليه رحمة الله : الشيعة هم الذين شايعوا عليا رضي الله عنه على الخصوص وقالوا بإمامته وخلافته نصا ووصية واعتقدوا أن الإمامة لاتخرج من أولاده .. وقال الزبيدي عليه رحمة الله : وهم أمة لايحصون مبتدعة وغلاتهم الإمامية المنتظرية يسبون الشيخين وغلاة غلاتهم ضلال يكفرون الشيخين ومنهم من يرتقي إلى الزندقة.
    *ماهو سبب تسميتهم بالرافضة :
    ماسبب تسميتهم اللرافضة ?
    إطلاق هذه التسمية على الشيعة الرافضة كان بسبب رفضهم زيد بن علي وتفرقهم عنه بعد أن كانوا في جيشه حين خرج علي هشام بن عبدالملك سنة 121 هـ فأظهروا البراءة من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فنهاهم زيد عن ذلك وأنكر على من يطعن في أبي بكر وعمر رضي الله عنهما فتفرقوا عنه فقال لهم : رفضتموني فسموا بالرافضة قال بهذا الرازي في إعتقاد ص 52 والشهرستاني في الملل والنحل ج 1 ص 155 وإبن تيمية في منهاج السنة النبوية ج 1 ص 8 ومجموع الفتاوى 36/13 نشأتهم وفرقهم : ظهر التشيع على يد عبدالله بن سبأ اليهودي بعد مقتل عثمان رضي الله عنه. قال ابن تيمية عليه رحمة الله : وكان عبدالله بن سبأ شيخ الرافضة لما أظهر الإسلام أراد أن يفسد الإسلام بمكره وخبثه كما فعل بولس بدين النصارى فأظهر النسك ثم أظهر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى سعى في فتنة عثمان رضي الله عنه وقتله
    *ومن فرقهم : الزيدية والإمامية والإسماعيلية والإثنا عشرية والكيسانية والنصيرية والغرابية والسبئية.
    17/ القومية العربية : هي حركة سياسية فكرية متعصبة تدعوا إلى تمجيد العرب وإقامة دولة موحدة لهم وإحلالها محل رابطة الدين.
    18/ الشيوعية (communism) : مذهب فكري يقوم على الإلحاد وأن المادة هي أساس كل شيء وظهرت في ألمانيا على يد ماركس وإنجلز وتجسدت في الثورة البلشفية التي ظهرت في روسيا سنة 1917م بتخطيط من اليهود وتوسعت على حساب غيرها بالحديد والنار. وأسست على يد كارل ماركس اليهودي الألماني عام 1818م - 1883م .
    صفحة رقم ٣
    19/ العلمانية (secularism) : وترجمتها : اللادينية أو الدنيوية. وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم وقد ظهرت في أروبا منذ القرن السابع عشر وإنتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وإنتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر أما بقية الدول العربية والإسلامية فقد إنتقلت إليها في القرن العشرين وفي عام 2020م صدعت في السودان متمثلة في قوى الحرية والتغيير وزيولهم. وقد اختيرت كلمة علمانية لأنها أقل إثارة من كلمة لادينية.
    20/الديمقراطية (Democracy) : كلمة يونانية مشتقة من لفظين Demosوتعني الشعب kratos وتعني السلطة . ومعناها : الحكم الذي تقوم فيه السلطة للشعب (أي أن يحكم الحاكم الشعب بما يراه الشعب مناسبا وعن طريق إختيار الشعب لحكامه لا أن يحكم الشعب بشرع الله).
    21/ الإلحاد (Atheism) : وهو مذهب فلسفي يقوم على فكرة عدمية أساسها إنكار وجود الله تعالى. فيدعي الملحدون بأن الكون وجد بلا خالق وأن المادة أذلية أبدية وهي الخالق والمخلوق في نفس الوقت ..!!
    22/ التغريب : هو تيار فكري كبير ذو أبعاد سياسية وإجتماعية وثقافية وفنية يرمي إلى صبغ حياة الأمم بعامة والمسلمين بخاصة بالأسلوب الغربي وذلك بهدف إلغاء شخصيتهم المستقلة وخصائصهم المتفردة في الإيمان والعبادات والمعاملات والأخلاق والسلوك وجعلهم أسرى التبعية الكاملة للحضارة الغربية.
    13/ الماسونية (Freemasonry) : هي منظمة يهودية سرية هدامة إرهابية غامضة محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد وتتستر تحت شعارات خداعة (حرية. إخاء. مساواة. إنسانية) ومن أفكارهم ومعتقداتهم : انهم يكفرون بالله ورسله وكتبه وبكل الغيبيات ويعدون ذلك خذعبلات وخرافات - إباحة الجنس - بث سموم النزاع داخل البلد الواحد - وإحياء روح الأقليات الطائفية العنصرية.
    24/ وحدة الأديان (مشروع البيت الإبراهيمي) : هي دعوة ماسونية تستغل المسلمين السذج في القضاء على الإسلام وإخضاع شعوبه. ومن أبرز دعاة وحدة الأديان : الزنديق عدنان إبراهيم والصوفي القبوري الضال حبيب علي الجفري وفي السودان الالدكتور حسن الترابي الهالك الذي كان قد ألقى محاضرات في جامعة الخرطوم مبينا فيها أفكار ومعتقدات وحدة الأديان وداعيا إليها.
    25/ الصهيونية : هي حركة سياسية عنصرية متطرفة ترمي إلى إقامة دولة لليهود في فلسطين تحكم خلالها العالم كله ومن أبرز دعاتها اليهودي النمساوي ثيودير هرتزل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 13, 2024 9:32 am