رد الشبهة :
يتر الصوفية لكلام شيخ الإسلام ابن تيمية في إقتضاء الصراط المستقيم ص ٤١٢ : فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس فيكون له به أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم (يقف الصوفية عند هذا الحد) قال ابن تيمية : كما قدمته لك (والكلام الذي تم تقديمه قبل هذا القول في ص ٤٠٧) : وكذلك مايحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام واما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له والله قد يثيبهم على هذه المحبة والإجتهاد لا على البدع من إتخاذ مولد النبي عيدا (ابن تيمية يقول ان اتخاذ مولد النبي عيدا هذا من البدع (لو أن إنسان كان يحب النبي صلى الله عليه وسلم بقلبه لكنه غلط وذهب للإبتداع في الدين فعمل مولد فإن الله قد يثيبه على محبته بقلبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يثيبه على بدعه وإحتفالاته البدعية مثل من يصلي لكنه ذهب فشرب خمرا فإن الله قد يثيبه على أجر صلاته ولا يثيبه لشربه للخمر ، أن اتخاذ مولد النبي عيدا هذا من البدع والله قد يثيب على محبة المرء للنبي بقلبه لا على البدع وكلمة يحدثه تعني هو بدعة محدثة) .. فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمه بمتابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر مابعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان
وقال في صفحة ٢٩٦ - ٢٩٥ من كتاب إقتضاء الصراط المستقيم : وأكثر هؤلاء الذين تجدونهم حرصاء على أمثال هذه البدع ومع ما لهم فيها من حسن القصد والإجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة تجدونهم فاترين في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أمروا بالنشاط فيه..
أولا: إن شيخ الإسلام ابن تيمية أكد على أن هذا الفعل بدعة بنص كلامه
ثانيا: قوله قد يثيبهم .دل على أن الله قد يثيب على محبة الإنسان بقلبه للنبي صلى الله عليه وسلم ولا يثيب على البدع (بمعنى أن الله قد يثيب العبد على محبة القلب لا على البدعة ذاتها )
ثالثا: قوله(قد يثيبهم) يدل على عدم تأكيد الثواب لأنه قال(قد يثيبهم) ولم يقل(سيثيبهم) على سبيل التأكيد ؛ علما بأن هذا القول إجتهادا منه
رابعا: وقال ابن تيمية عليه رحمة الله بعد هذا القول: مع اختلاف الناس بمولده(أي اختلاف الناس في تحديد تاريخ يوم ولادته)
وقال في مجموع الفتاوى [ج ٢٥/ ص٢٩٨] : وسئل عمن يعمل كل سنة ختمة في ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم هل ذلك مستحب أم لا ؟ فذكر كلاما طويلا ثم قال: وأما إتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها ليلة المولد أو بعض ليالي شهر رجب الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها والله سبحان وتعالى أعلم.
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 12:12 pm من طرف hagr abdo
» بيع و شراء مكيفات مستعملة بالكويت بأعلى الأسعار |دليل شقردي
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 2:43 pm من طرف hagr abdo
» افضل فني نجار تركيب اثاث ايكيا بالكويت فك وتجميع وتركيب بأقل سعر
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 12:36 pm من طرف hagr abdo
» خدمات قهوجيين وصبابين بالرياض بخصم 50% | الفتح سيرفيس
الإثنين أكتوبر 28, 2024 4:14 pm من طرف hagr abdo
» مقابر طريق الواحات 20% خصم - شركة الحرمين
الإثنين أكتوبر 28, 2024 4:01 pm من طرف hagr abdo
» مقابر وادى الراحة مضمونة 100% - شركة الحرمين
الإثنين أكتوبر 28, 2024 3:37 pm من طرف hagr abdo
» مقابر للبيع طريق العين السخنة 20% خصم - شركة الحرمين لبيع وبناء المقابر
الإثنين أكتوبر 28, 2024 2:59 pm من طرف hagr abdo
» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بمساحات مختلفة - شركة الحرمين لبيع وبناء المقابر
الإثنين أكتوبر 28, 2024 2:34 pm من طرف hagr abdo
» افضل شركة بيع وشراء مقابر شرعية مرخصة
الإثنين أكتوبر 28, 2024 2:06 pm من طرف hagr abdo