* الشبهة الأولى :
يقول القبورية عن ابن تيمية : في وفاته اجتمع الناس إليه وتبركوا بالنظر إليه وتقبيل جسده وشرب جماعة الماء الذي بقي من غسله والسدر الذي غسل به والطاقية التي كانت على رأسه والخيط الذي كان على الزئبق في عنقه و قبر إبن تيمية ترابه مجرب يعالج الرمد وأخذ صرر يباع ويشترى وتردد الناس إلى قبره ليلا ونهارا يبيتون ويصبحون .
رد الشبهة :
أولا : هذا الفعل لا علاقة له بابن تيمية مادام حدث بعد وفاته
ثانيا : قولهم : قبره مجرب لمرض الرمد : الذي يشفي الأمراض هو الله والدليل (وإذا مرضت فهو يشفين) والدليل هو القران وليس التجربة كما قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا) قال مجاهد الرد إلى الله : إلى القران وإلى الرسول : إلى السنة
* الشبهة الثانية :
قال ابن تيمية في كتابه النبوات : فاما خروج الناقة فإنها لم تكن إلى لنبي الله صالح عليه السلام بخلاف إحياء الموتى فإنه قد اشترك فيه كثير من الانبياء بل ومن الصالحين .
رد الشبهة :
وهذا الكلام شرحه ابن تيمية بنفسه في كتاب الفرقان ذكر ابن تيمية ثلاث قصص قصة صلة بن أشيم فمات حماره أو فرسه في الغذو فقال اللهم لا تجعل لمخلوق علي منة فأحيا الله فرسه وذكر قصة إمرأة في مجموع الفتاوى وفي قاعدة جليلة بأنها دعت الله فأحيا الله لها ابنها . أولا فهم ابن تيمية لهذه القصص أن يدع الإنسان ربه وهذا الفهم خطأ في الشريعة قال الامام مالك كل يؤخذ من قوله ويرد إلاالنبي صلى الله عليه وسلم الدليل قصة والد جابر عبد الله ابن جابر ابن حرام هو وابنه وهما صحابيان في غزوة أحد فقال والد جابر لابنه جابر : إن أحد غدا وما أُُراني (أي أظن) إلا مقتولا في أول من يُقتَل ، فدارت المعركة وجعله الله أول شهيد في غزوة أحد وهو في صحيح البخاري فقال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر : ماكلم اللهُ أحدا كِفاحا ياجابر إلا أباك فقال له تمنى ياعبدي فقال أتمنى أن أعود حيا إلى الدنيا ثم أقتل مرة أخرى لما رأى من أجر شهيد عند الله يوم القيامة فقال الله عزوجل إني قد كتبت عليهم أنهم إليها لا يرجعون" فالعقيدة الصحيحة إذا مات الإنسان فإنه لن يرجع والقصة التي ذكرها ابن تيمية ان امرأة دعت الله وأحيا الله لها ولدها إسنادها ضعيف
ولكن لنرى عقيدة المتصوفة كما جاء في كتاب طبقات ود ضيف الله الفصل الثاني في إحياء الموتى وإبراء ذوي العاهات أحيا بنت الريس ود خشاب وأمها اسمها ام قيمة جاءت له قالت بنتي ماتت أبوها مالو مال حرام فقال لها بنتك ما ماتت قومي فقامت . كتاب النصرو صفحة٧٠ !!
الشيخ حسن ود حسونة وإحياء الموتى
وفي رواية :أحيا بنت الريس في الخشاب ( بلدة قرب شندي ) أمها إسمها أم قيمة جاءت إلى الشيخ وقالت له ماتت إبنتي و زوجي أمواله من الحرام وليس لي مال أكفنها به فأمر إبنتها بالقيام فقامت حية .
وأحيا عفيشة ولد أبكر بعد أن غرق في البحر وقضى نحبه أتاه وأمره بالقيام فقام حياً .
وأحيا ولد المرقوبين و أحيا فرخة ( خادم ) أستأمنها صاحبها للشيخ أحياها بعد أن دُفنت .
وجاءه رجل يحمل طائرين ميتين فأحياهما الشيخ و طارتا المصدر _ [ رقم الصفحات على الترتيب 51-52 وصفحة 54]
فهل دعا الصوفي في هذه القصص ربه؟!! أم أن الشيخ بذاته أحيا الموتى بزعمهم !! فهذا شرك أكبر لأن إحياء الموتى من خصائص الله تعالى وحده
* الشبهة الثالثة :
قام الصوفي القبوري بترويج شبهة في مدارج السالكين طبعة دار الجيل صفحة ٥٠٥ باب الفراسة ابن القيم يقول : ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية أمور عجيبة ومالم أشاهده منها أضعاف أضعاف ذلك أخبر أصحابه بدخول التتار الشام والظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك سبعين يمين فقالوا له قل إن شاء الله فقال إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا كتب الله في اللوح المحفوظ - وزاد الصوفي بقوله : أن ابن تيمية نفسه بعاين في اللوح المحفوظ !!
رد الشبهة :
أولا : هذه من الفراسة وليست من علم الغيب مثل أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه التي جاء القران موافقا لها والدليل قوله تعالى (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) أي للمتفرسين وفي مثل ذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : نحن سننتصر على التتار قال كتب ذلك في اللوح المحفوظ أن المؤمن سينتصر على الكافر والدليل قوله تعالى (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) (ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين . انهم لهم المنصورون . وإن جندنا لهم الغالبون) فإن ابن القيم في مدارج السالكين أتى بهذا الكلام في باب منزلة الفراسة وابن القيم عليه رحمة الله ذكر من فراسة أبي بكر الصديق وذكر من فراسة الصحابة بعد داك ذكر من فراسة شيخه ابن تيمية لكن الصوفي القبورب قام بتحريف كلام العلامة ابن القيم لأن ابن القيم لم يقل بأنه علم غيب مثل مازعم الصوفي الكذاب بل قال هي من الفراسة والفراسة هي نور يقذفه الله في قلب العبد بسبب إيمانه أو تجربته في مهنته أو تجربته الطويلة في دنياه وقسم ابن القيم الفِراسة لثلاثة أنواع يهمنا فيها النوع الأول والأعظم والأعلى الذي ذكر فيه قصة ابن تيمية فقال ابن القيم : النوع الأول : الفراسة الإيمانية : فكل ماقوي إيمان العبد وتقواه لله سبحانه وتعالى كل ما أعطاه الله سبحانه وتعالى فِراسة قوية (والفراسة ذكرها الله في القران فقال تعالى : إن في ذلك لآيات للمتوسمين - قال السلف : المتوسمين : يعني المتفرسين) ولا علاقة لها بعلم الغيب أصلا . وزاد الصوفي القبوري كذبا وتدليسا على ابن القيم حيث زعم أن ابن القيم قال ابن تيمية شاف اللوح المحفوظ وهذا كذب لأن ابن القيم قال قال ابن تيمية : كتب الله في اللوح المحفوظ (ولم يقل أنا شفت أو نظرت إلى اللوح المحفوظ) ونصه : في الصفحة رقم ٥٥٢ الجزء ٢ من مدارج السالكين : ثم أخبر الناس والأمراء سنة إثنين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظَفْرَ والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له قل إن شاء الله فيقول إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك فلما أكثروا عليه قال ابن تيمية قلت لا تكثروا عليَّ كتب الله في اللوح المحفوظ (بعد ماأكشفنا الكذب الصرسح للصوفي المدلس لنرى كلام الإمام ابن القيم وماذا قال في تعريف الفراسة من نفس الكتاب) قال ابن القيم : ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الفراسة قال الله تعالى (إن في ذلك لآيات للمتوسمين) قال مجاهد : المتفرسين وقال ابن عباس : للناظرين وقال قتادة : للمعتبرين وقال مقاتل : للمتفكرين [ملخص من مناظرة فضيلة الشيخ المجاهد مزمل فقيري مع القبوري عبدالواحد في جامعة أم درمان الإسلامية]
* الشبهة الرابعة :
فقالوا لإبن تيمية قل إن شاء الله فقال إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا كتب الله في اللوح المحفوظ
رد الشبهة :
ابن تيمية شرح هذا القول في مجموع الفتاوى وذكر الأدلة كحديث النبي صلى الله عليه وسلم : "ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" وفي رواية : "وهم بالشام" (ابن تيمية اعتمد على مثل هذه الأحاديث وتلك الايات وغيرها على أن جيش الشام سينتصر متى ماطبق شرع الله لأنهم في المرة الأولى كانوا يقولون يا خائفين على التتر لوذو بقبر أبي عمر ينجيكم من الضرر فهزموا هزيمة نكراء ولكنهم في المرة الثانية لماوحدوا الله علم أنهم سينتصرون لهذا الحديث وتلك الآيات وغيرها من النصوص . الشاهد وقال انشاء الله تحقيقا لتصديقه بالايات التي وردت والاحاديث كهذا الحديث ماهو الدليل ؟ الدليل قال الله تعالى (وان جندنا لهم الغالبون) (ان تنصروا الله ينصركم) (ولا تهنوا ولا تحزوا وانتم الاعلون ان كنتم مؤمنين) (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله لقوي عزيز) (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)
* الشبهة الخامسة :
قال الصوفي القبوري زاعما أن ابن القيم يقول أن ابن تيمية بيعاين ليو في قلبو قبل مايتكلم يعرف في ضميرو شنو !!
ونص الشبهة :
قال في ص ٥٥٣ من مدارج السالكين قال ابن القيم : وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مماعزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وانا انتظر بقيتها وما شاهد كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ماشاهدت والله أعلم
رد الشبهة :
هذا الكلام ذكره ابن القيم في منزلة الفراسة ومنزلة الفراسة ذكرها الله في القران الكريم (إن في ذلك لآيات للمتفرسين) وهذا عرضناه لكتاب الله ولسنة النبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم ذكره
* الشبهة السادسة :
شبهة : قلب الأعيان ، الصوفي يجيز ذلك دفاعا عن شيوخه
رد الشبهة :
كلامه هذا باطل لأنه لم يذكر فيه دليل لامن كتاب ولا سنة والدليل على بطلان كلامه قوله تعالى (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)
منهجنا لخصه الامام ابو حنيفة : اذا رأيتهم قولي يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم فاضربوا بقولي أرض الحائط وخذو بقول النبي صلى الله عليه وسلم
فكلامه هذا باطل لا يستطيع انسان ان يقلب حيوان إلى جماد ولا إلى عكس ذلك
وقال العلماء ليس كل من قال بدعة يعتبر مبتدعا وليس كل من قال كفر او شركا يعتبر كافرا الا اذا قامت الحجة والدليل على قول العلماء هذا قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا) وقال صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم "قال الله تعالى نعم" وفي رواية "قد فعلت" ومن السنة في صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم : "بينما رجل بأرض فلاة فأضل راحلته وعليها طعامه وشرابه فأيس من الحياة فجاء فاضطجع تحت ظل شجرة فجاءت دابته وعليها الطعام والشراب فقال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح" فجعل له النبي صلى الله عليه وسلم عذرا لوجود مانع من موانع التكفير وعدم توفر شرط من شروط التكفير اما المانع فهو الخطأ وأما الشرط فهو القصد فهو لم يقصد أن يسب الله سبحانه وتعالى
* الشبهة السابعة :
الصوفية قالوا أن ابن تيمية يقول في حديث رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لله في الدنيا هي رؤية عين وليست رؤية منام
رد الشبهة :
بيان تلبيس الجهمية ج٧ أو المجلد السابع صفحة ٢٨٧
قال ابن تيمية : قلت الإسراء وإن كان حقا ورؤية محمد صلى الله عليه وسلم قد جاءت بها آثار ثابتة وهذا الحديث (أي حديث الشاب الموفر الذي له نعلان من ذهب) قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه في المنام
* اما رؤية الله في المنام حتى الصوفية يقولونها وهذا كتاب النصرة العلمية لأهل الطريقة الصوفية تأليف عبدالمحمود نورالدايم صفحة ٢٥٣ : قال القاضي : واتفق العلماء على جواز رؤية الله في المنام وصحتها وإن رآه الإنسان على صفة الله تليق بجلاله من صفات الأجسام ..الخ
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:41 pm من طرف hagr abdo
» مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:23 pm من طرف hagr abdo
» مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات
الخميس نوفمبر 14, 2024 5:09 pm من طرف hagr abdo
» مقابر طريق السويس الكيلو 26 بافضل الاسعار
الخميس نوفمبر 14, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo
» مقابر 6 اكتوبر طريق الواحات باقل الاسعار - شركة القاهرة الجديدة
الخميس نوفمبر 14, 2024 4:36 pm من طرف hagr abdo
» مقابر طريق السخنة للبيع بأفضل الأسعار | القاهرة الجديدة لبناء المقابر
الخميس نوفمبر 14, 2024 4:24 pm من طرف hagr abdo
» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة بخصم يصل إلى 15%
الخميس نوفمبر 14, 2024 4:14 pm من طرف hagr abdo
» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة 20% خصم
الخميس نوفمبر 14, 2024 4:02 pm من طرف hagr abdo
» اغتنم فرصة الحصول على مدافن للبيع بمساحات مختلفة فى كل مكان فى مصر - القاهرة الجديدة
الخميس نوفمبر 14, 2024 3:42 pm من طرف hagr abdo