المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مايو 05, 2024 2:12 pm من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة  Empty حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الجمعة نوفمبر 26, 2021 7:14 am

    حكم التوسل وأنواعه المشروعة والمحرمة :
    التوسل لغة : هو التقرب إلى المطلوب والتوصل إليه برغبة ، قال ابن الأثير في النهاية : الواسل : الراغب والوسيلة : القربة
    التوسل شرعا : هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بطاعته والعمل بما يرضيه
    * وردت كلمة الوسيلة في القران الكريم مرتين :
    ١- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35) [المائدة]
    وابتغوا إليه الوسيلة » قال سفيان الثوري عن طلحة عن عطاء عن أبن عباس أي القربة وكذا قال مجاهد وأبو وائل والحسن وقتادة وعبد الله بن كثير والسدي وابن زيد وغير واحد وقال قتادة أي تقربوا اليه بطاعته والعمل بما يرضيه وقرأ ابن زيد « أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة » وهذا الذي قاله هؤلاء الأئمة لاخلاف بين المفسرين فيه [تفسير القران العظيم لابن كثير / صفحة ٨٩٨]
    ٢- أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57) [الإسراء] نقل ابن كثير في التفسير : وقال قتادة عن معبد بن عبد الله الزماني عن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن مسعود في قوله « أولئك الذين يدعون » الآية قال نزلت في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا من الجن فأسلم الجنيون والإنس الذي كانوا يعبدونهم لا يشعرون بإسلامهم فنزلت هذه الآية [تفسير القران العظيم لابن كثير / صفحة ١٦٧٢ - ١٦٧٣]
    والدليل على القربة (يرجون رحمته ويخافون عذابه) كلمة الوسيلة في هذه الآية بمعنى التقرب إلى الله بالطاعة والعمل الصالح
    * التوسل ينقسم إلى قسمين :
    ١- توسل مشروع مستحب
    ٢- توسل ممنوع شركي أو بدعي
    * التوسل المشروع وهو ثلاثة أنواع :
    النوع الأول : التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا :
    ودليله قوله تعالى : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180) [الأعراف] مثلا أن تقول ياغفور اغفر لي وهكذا
    النوع الثاني : التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة :
    ودليله حديث الرهط الثلاثة الذين انسد بهم الغار
    الحديث: 2384 - انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت عليهم صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم ; قال رجل منهم : اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران و كنت لا أغبق قبلهما أهلا و لا مالا فنأى بي في طلب شيء يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت و القدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ؟ فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج ; و قال الآخر : اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلى فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين و مائة دينار على أن تخلي بيني و بين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت : لا أحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها و هي أحب الناس إلي و تركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها ; و قال الثالث : اللهم استأجرت أجراء فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له و ذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال : يا عبد الله أدني أجري فقلت له : كل ما ترى من أجرك من الإبل و البقر و الغنم و الرقيق فقال : يا عبد الله لا تستهزئ بي فقلت : إني لا أستهزئ بك فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون( ق ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1504 في صحيح الجامع
    النوع الثالث : التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح الحي الموجود :
    فيجوز للإنسان أن يطلب من الصالحين الأحياء الحاضرين أن يدعوا الله له بالمغفرة أو أن يشفى مريضا ولكن الأولى ترك ذلك والدليل على جواز ذلك : توسل عمر بن الخطاب بدعاء العباس ودعاء التابعي الجليل أويس القرني (عمر بن الخطاب أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتوسل بأويس القرني وهو أدنى منه درجة وأصبح عمر يبحث عنه حتى وجده في الحج فقال له عمر : أنت أويس القرني ؟ فقال : نعم فقال له أنت من قرن ؟ فقال نعم فقال له : هل كان بك برص فدعوت الله فبرأ ؟ قال : نعم قال له : هل كنت بارا بأمك ؟ قال نعم فقال عمر : أستغفر لي فاستغفر أويس لعمر واستغفر عمر لأويس ولكن هنا ملاحظة : أن عمر بن الخطاب ماقال قبل أن يقابل أويس ياأويس استغفر لي وهو غائب بل طلب منه ذلك بعد أن قابله فكان أويس حي وموجود ونص الأدلة على ذلك :
    [ خير التابعين رجل من قرن يقال له أويس ] . ( صحيح ) . عن أسير بن جابر أن عمر بن الخطاب قال لأويس القرني استغفر لي . قال أنت أحق أن تستغفر لي إنك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره . وله شاهد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لما كان يوم صفين نادى مناد من أصحاب معاوية أصحاب علي أفيكم أويس القرني قالوا نعم فضرب دابته حتى دخل معهم ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول خير الناس أويس القرني .
    الحديث: 1509 - [ 13 ] ( صحيح )وعن أنس أن عمر بن الخطاب كان إذ قحطوا استسقى بالبعاس بن عبد المطلب فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا . قال : فيسقون . رواه البخاري
    التوسل الممنوع : وهو حرام بجميع أشكاله وقد يكون بدعي أو شركي
    وهو ثلاثة أنواع :
    النوع الأول : التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم :
    وهذا توسل بدعي لم يرد عن السلف الصالح
    وقال الشيخ الفوزان : لايجوز هذا لأنه غلو ووسيلة إلى الشرك .
    وإن كان جائزا لماذا لم يفعله الصحابة ؟!
    النوع الثاني : التوسل بجاه فلان أو بحق فلان أو بذاته :
    وهذا من البدع المنكرة لأنه لم يرد فيه نص شرعي وهو من وسائل الشرك
    النوع الثالث : التوسل بالمخلوق الميت الغائب :
    والطلب منه أن يضي الحاجات كما يفعل عباد القباب والأضرحة وهذا هو نفس فعل المشركين الأوائل وهذا شرك أكبر مخرج من الملة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 12:23 am