المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح / رد الشبهات / التحذير من أهل البدع / كشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات / في ذكر بعض أئمة الضلال المؤثرين
التوحيد حق الله على العبيد

المنبر السلفي الأثري✏

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنبر السلفي الأثري✏

نشر منهج السلف الصالح ورد الشبهات وكشف أباطيل الفرق والأحزاب والجماعات

التوحيد هو أن تصرف جميع العبادات لله وحده والشرك هو أن تجعل لله ندا وهو خلقك
زينة الأسقف والحوائط بديكورات حديثة ورائعة اتصل على +249990158002

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20

» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo

» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo

» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo

» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo

» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo

» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo

» افضل موقع مقابر للبيع بالقاهرة الجديدة | 01060744263
أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Emptyالأحد مارس 03, 2024 3:44 pm من طرف hagr abdo

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 184 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2024 2:45 pm

إعلانات تجارية

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

العضو المميز في المنتدى

المشرف مهدي بن يعقوب الأثري الحائز على جائزة أفضل عضو في المنتدى .. مبروك!

Twitter


    أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب)

    مهدي بن يعقوب الأثري
    مهدي بن يعقوب الأثري
    عضو


    المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 07/07/2017
    العمر : 28
    الموقع : المنبر السلفي الأثري

    أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب) Empty أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية (شبهة حديث رؤية الله في شكل شاب)

    مُساهمة من طرف مهدي بن يعقوب الأثري الخميس نوفمبر 25, 2021 9:47 am

    أكبر شبهة للصوفية في ابن تيمية - شبهة حديث رؤية الله عز وجل في شكل شاب أمرد -
     * يزعم القبورية أن ابن تيمية يشبه الله بالمخلوق ويزعمون بأن ابن تيمية يقول أن الله جسم في شكل شاب أمرد ويقولون هذا الحديث بالاتفاق حديث موضوع يضعه ابن تيمية في كتب العقائد ..!!!
    رد الشبهة : 
    أولا ابن تيمية لم يقل إن الله جسم بل يقول إن الذي يقول ذلك كافر .
    ابن تيمية عليه رحمة الله ينقل عن العلماء وينقل عن ابن عباس [بيان تلبيس الجهمية صفحة ٢٨٩] وفي رواية الخبر من رواية أبي داود أنه سئل ابن عباس هل رأى محمد ربه؟ قال: نعم قال: وكيف رآه؟ قال: في صورة شاب دونه ستر من لؤلؤ كأن قدمية في خضرة .. والمجاب عنها بما تقدم ليقتضي أنها رؤيا عين كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس وساق الحديث "رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة في روضة خضراء"
    من شبه الله بالمخلوق فهو كافر وهذا كلام ابن تيمية
    في الفتاوى ٣٩١ الجزء ٢ قال : وهؤلاء الذين يزعم أحدهم أنه يراه بعيني رأسه في الدنيا هم ضلال كما تقدم فإنضموا إلى ذلك أنهم يرونه في بعض الأشخاص إما بعض الصالحين أو بعض المردان أو بعض الملوك أو غيرهم عظم ضلالهم وكفرهم صفحة ٣٩٢ وكانوا حينئذ أضل من النصارى الذين يزعمون أنهم رأوه في صورة عيسى ابن مريم بل هم أضل من أتباع الدجال الذي يكون في آخر الزمان ويقول أنا ربكم .. يستتابون فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم وكانوا كفارا إذ هم أكفر من اليهود والنصارى الذين قالوا إن الله هو المسيح عيسى ابن مريم .. وهؤلاء هم الزنادقة الذين حرقم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه بالنار .
    فهذه عقيدة ابن تيمية لا يشبه الله بأحد بل أن ابن تيمية في العقيدة الواسطية يستدل بقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) ردا على أهل التجسيم والتعطيل لكن الحديث المذكور من كتاب بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية الذي ورد فيه إن الله في صورة شاب له نعلان من ذهب ..الخ أولا هذا ليس من كلام ابن تيمية بل هذا حديث نبوي أورده ابن تيمية من رواية أم طفيل وهذا الحديث صححه بعض العلماء وضعفه بعضهم وحتى العلماء الذين صح الحديث عندهم لم يقولوا بأن الله يشبه شاب أمرد بل قالوا هذه رؤية منامية
    في الصفحة ١٣١٠ قال ابن تيمية : الخامس ان حديث أم طفيل نص على أن الصورة كانت للمرء حيث قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر "أنه رأى ربه في صورة شاب موفر رجلاه في خضر عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب" وقال في الصفحة التي تليها : أن يكون رأى ربه في المنام في صورة مخصوصة وذلك جائز لأن الرؤيا من تصرفات الخيال فلا ينفك ذلك عن صورة متخيلة فيقال له قد بينا أن ألفاظ الحديث صريحة في أن الرؤيا كانت في المنام فيكون هذا الوجه هو المقطوع به وما سواه باطل ولكن لايكون ذلك من باب التأويل بل الحديث على ظاهره فيكون ظاهره أنه رئاه في المنام وهذا حق لا يحتاج إلى تأويل وهذا مقصودنا ،
    وقال فصل : الأول مجلد رقم ٣ صفحة ٣٨٥ قال : أحاديث رووها في الصفات زائدة على الأحاديث التي في دواوين الإسلام مانعلم أنها كذب وبهتان بل كفر شنيع مثل حديث يرونه أنه ينزل عشية عرفة على جمل أورق وكذلك الحديث الذي رواه أهل العلم أنه قال رأيت ربي في صورة كذا وكذا يروى من طريق ابن عباس ومن طريق أم طفيل وغيرهما وفيه أنه وضع يده بين كتفي حتى وجد برد أنامله على صدري فهذا الحديث لم يكن ليلة المعراج ..فعلم أن هذا الحديث كان رؤيا منام بالمدينة كما جاء مفسرا في كثير من طرقة أنه كان رؤيا منام وقد إتفق المسلمون على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرى ربه بعينيه في الأرض وأن الله لم ينزل له في الأرض وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم قط حديث فيه أن الله نزل له إلى الأرض بل الأحاديث الصحيحة أن الله يدنو عشية عرفة وفي رواية إلى سماء الدنيا كل ليلة وبالجملة أن كل حديث فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعينيه في الأرض وفيه أنه نزل له إلى الأرض أو أن رياض الجنة خطوات من ذهب وفيه أنه وطئ على صخرة بيت المقدس كله كذب باطل بإتفاق المسلمين من أهل الحديث وغيرهم وكذلك كل من ادعى أنه رأى ربه بعينيه قبل الموت فدعواه باطلة بإتفاق أهل السنة والجماعة لأنهم إتفقوا جميعهم على أن أحدا من المؤمنين لا يرى ربه بعيني رأسه حتى يموت وقد ثبت في الصحيحين عن النواس بن سمعان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما ذكر الدجال قال :"واعلموا أن أحدا منكم لن يرى ربه حتى يموت" وكذلك روي هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم يحذر أمته من فتنة الدجال .. ورؤيا المنام لها حكم غير رؤية الحقيقة في اليقظة صفحة ٣٩٠
    . وقد أورد الذهبي حديث "رأيت ربي في أحسن صورة شابا موفرا رجلاه خضر عليه نعلان من ذهب" عن نعيم ابن حماد حدثنا ابن واط حدثنا عمرو بن الحارث ... عن مروان ابن عثمان . قال الذهبي عن نعيم ابن حماد : قال أبو داود : كان نعيم ابن حماد نحو عشرين حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس لها أصل وقال النسائي هو ضعيف (عالم كبير ولكنه ضعيف في الحديث) وقال الحافظ أبو علي النيسابوري سمعت النسائي يذكر فضل نعيم ابن حماد وتقدمه في العلم والمعرفة والسنن فقيل له في قبول حديثه فقال قد كثر تفرده عن الأئمة فصار في حد من لا يحتج به وقال أبو عبدالرحمن النسائي : ومن مروان حتى يصدق على الله تعالى .
    وروى حديث قال ابن يونس مات جمادي الأولى سنة ٢٢٨ وكان يفهم الحديث وروى أحاديث مناكير عن الثقات الجزء ٥ صفحة ٣٠-٣١ . اما في الجزء ١ من ميزان الإعتدال للذهبي صفحة ٥٤٥-٥٤٦ بعد أن ذكر هذا الحديث قال : وهذه الرؤيا رؤيا منام إن صحت .
    وقال السيوطي في اللآلئ المصنوعة الجزء ١ صفحة ٣٤ : (قال بمثل قول الذهبي وابن تيمية) إن ثبت الحديث فهذه رؤيا منام
    وكذلك قول يوسف عليه السلام (قال ياابت اني رأيت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) فهل يعني هذا بأن رؤيته في النوم لإحدى عشر كوكبا والشمس والقمر يشبه رؤية إبيه وأمه فإذا الرؤيا في المنام لها حكم غير الرؤيا في اليقظة
    ● إقرار الصوفية بحديث رؤية الله في صورة شاب : هذا الحديث يقول به شيخ التجانية في كتابه جواهر المعاني وبلوغ الأماني ص ١٩٦ - ١٩٧ قال : وسألته رضي الله عنه "يعني علي حرازم يسأل أحمد التجاني" عن معنى قوله تعالى في حق النبي صلى الله عليه وسلم ماكنت تدري ما الكتاب ... إلى أن قال : يشهد لذلك قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربي في صورة شاب .. وضع يده بين كتفيَّ حتى وجدتُ بردها بين ثدييَّ فعلمني علوم الأولين والآخرين . (يريد أن يستدل بها على إدعاءهم لعلم الباطن الباطل لكن المهم أنه أقر به)
    وكذلك قال عبدالمحمود نور الدايم في النصرة العلمية : ويجوز أن يرى الله في كل صورة ..!!

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 12:40 am