1- المذهب الحنفي :
* وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب وكذلك مذهب أهل الكوفة : سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا إختلاف بينهم في ذلك ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصرة في المنع منه وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : أدخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض
قالوا : ويتقدم إليه الإمام إذا سمع ذلك من داره فإن أصر حبسه أو ضربه سياطا وإن شاء أزعجه عن داره - أي طرده منها
* قد صرح أصحاب الإمام أبي حنيفة بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة. إن السماع فسق والتلذذ به كفر [إغاثة اللهفان] .
* وقال الإمام أبوحنيفة : الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فوراً. وقال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبي حنيفة : وأما أبوحنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا إختلاف بينهم في ذلك ولانعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه.
* وقال القاضي أبويوسف تلميذ الإمام أبي حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال : أدخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض.
2- المذهب المالكي :
* قال الإمام أبوبكر الطرطوشي في خطبة كتابه في تحريم السماع : الحمد لله رب العالمين : أما مالك فإنه نهى عن الغناء ، عن إستماعه ، وقال : إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب
* قال الإمام مالك عندما سئل عن الغناء والضرب على المعازف : هل من عاقل يقول بأن الغناء حق?! إنما يفعله عندنا الفساق [تفسير القرطبي] والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
3- المذهب الشافعي :
* وأما الشافعي فقد قال في كتابه "أدب القضاء" : إن الغناء لهو مكروه يُشبه الباطل والمحال ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته
* قال العلامة ابن القيم عليه رحمة الله وغيره من أهل العلم في بيان مذهب الإمام الشافعي : وصرح أصحابه - أي أصحاب الإمام الشافعي - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ قال الشيخ أبو إسحاق في التنبيه : لا تصح - يعني الإجارة (الجزاء على العمل) على منفعة محرمة كالغناء والزمر وحمل الخمر ولم يَذكر فيه خلافا [إغاثة اللهفان ومصادر أخرى] . وقد تواتر عن الشافعي أنه قال : خلفت ببغداد شيئا أحدثه الزنادقة يسمونه التغبير يعني الضرب بالقضيب على المخدة من الجلود حتى يطير الغبار وكان الصوفية يفعلون ذلك مع إنشادهم الأشعار الملحنة يصدون به الناس عن القران
* سئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا فقال : أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر [الزواجر عن إقتراف الكبائر]
4- المذهب الحنبلي :
* وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبدالله ابنه : سألت أبي عن الغناء ؟ فقال : ينبت النفاق بالقلب ولا يعجبني ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق [إغاثة اللهفان / ففروا إلى الله] . ونص على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولداً وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال : تباع علي أنها ساذجة لا على أنها مغنية فقيل له أنها تساوي ثلاثين ألف ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألف فقال : لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي : وهذا دليل على ان الغناء محظور إذ لو لم يكن محظوراً ماجاز تفويت المال علي اليتيم [الجامع لأحكام القرآن]
* ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذ رئاها مكشوفة وأمكنه كسرها [إغاثة اللهفان] .
الأحد مايو 05, 2024 2:12 pm من طرف ابو جابر20
» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
الخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20
» شيخ روحاني في السعوديه 00491634511222
الخميس أبريل 18, 2024 3:03 am من طرف ابو جابر20
» افضل شركة تركيب سواتر شرائح حديد بالرياض
الأحد مارس 03, 2024 5:58 pm من طرف hagr abdo
» افضل حداد مظلات وسواتر بالرياض | 0500965446
الأحد مارس 03, 2024 5:38 pm من طرف hagr abdo
» افضل معلم دهانات بالرياض 30% خصم
الأحد مارس 03, 2024 5:26 pm من طرف hagr abdo
» افضل كهربائي منازل بالرياض 30% خصم | اتصل الآن
الأحد مارس 03, 2024 5:14 pm من طرف hagr abdo
» افضل قهوجيين بالرياض 30% خصم | 0559888235
الأحد مارس 03, 2024 5:01 pm من طرف hagr abdo
» مقابر وادي الراحة طريق العين السخنة
الأحد مارس 03, 2024 4:45 pm من طرف hagr abdo